ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع

شاطر | 
 

 اختبارات معلم الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
avatar

اسم الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: اختبارات معلم الدراسات الاجتماعية   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 2:32 am



اختبارات معلم الدراسات الاجتماعية
المجال الأول مهارات اللغة العربية
الفهم القرائى المباشر وغير المباشر
علامات الترقيم
أنواع الهمزات والتاءات
معانى المفردات اللغوية
قواعد الجملة الاسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة
نموذج اختبارات (المجال الأول مهارات اللغة العربية)
1- "أصبح......بتطوير التعليم"
اختر التكملة الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......
(أ) المصريون منشغلون.
(ب) المصريين منشغلين.
(ج) المصريون منشغلين.
(د) المصريين منشغلون.

[ 010327]

_________________________________________اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التى تليها:
كلنا نعيش فى عالم واحد، تظلنا سماء واحدة، وتشرق علينا شمس واحدة، ونسير على أرض واحدة، لكن هذا لا يعنى إلغاء الاختلاف والتنوع بين البشر أفراداً وجماعات ودولا، فالتنوع والاختلاف سنة من سنن الكون لولاها ما تدافع الناس، وما تحقق إعمار الكون وما تطورت الحياة، فالتنوع ثراء ونماء، ما دام يقف عند حدود الاختلاف ولم يتجاوزها ليصير خلافاً.
إن الاختلاف فى وجهات النظر بين الأفراد لا يفسد الود بينهم، ولكن ما يفسد الود هو الخلاف الذى لا يمكن من خلاله التوصل إلى حل وسط.
فاختلاف الأفكار يؤدى إلى نموها إذا تحاورت وتلاقت وتكاملت، واختلاف الجنسين الرجل والمرأة ثراء لدور الإنسان على الأرض إذا قامت العلاقة بينهما على التكامل لا الصراع، واختلاف الأعمار تواصل ونماء وتكامل بين براءة الطفولة وفتوة الشباب وحكمة الشيوخ، واختلاف الدول والحضارات دافع للطموح والتنافس لتحقيق إنجازات تضاف إلى سجل الإنسانية.
والاختلاف: وما يصحبه من تنافس ـ مطلوب ومحمود إذا ظل الأمر عند حدود الاختلاف، وإذا صاحب هذا الاختلاف قنوات للحوار والتفاهم، ومساحات للتسامح والتراحم. أما إذا تجاوز الاختلاف هذا الإطار، وغلب على أطرافه الغلو والرغبة فى التسلط كان الخطر من تحوله إلى خلاف وصراع يهدم ولا يبنى، يعوق النماء ولا يشجعه.
وهذا يستلزم جهوداً عالمية لنشر ثقافة الحوار، وترسيخ قيم التسامح، وتقبل الاختلاف، واحترام خصوصية الآخر. إنها دعوة للتعايش والسلام.
6- يقصد بكلمة " تواصل " كما ورد فى الفقرة الثالثة......
(أ) تحاور.
(ب) ترابط.
(ج) استمرار.
(د) اتفاق.

[ 010286]

_________________________________________3- ما الفكرة الرئيسية لهذه القطعة؟
(أ) التنوع بين البشر يحقق ثراءً ونماءً.
(ب) الاختلاف فى الرأى لا يجب أن يفسد الود بين البشر.
(ج) التكامل بين الأفكار يؤدى إلى حل الخلافات بين البشر.
(د) بالحوار يمكن الاستفادة من الاختلاف فى الرأى.

[ 010287]

_________________________________________
4- متى يمكن أن يتحول الخلاف فى الرأى إلى صراع؟
(أ) عند ظهور التنافس بين أصحاب الآراء المختلفة.
(ب) عند الإصرار على التفاهم من خلال قنوات الحوار.
(ج) عند الاستسلام لشهوة فرض الرأى وعدم التفاهم.
(د) عند الوقوع فى براثن التطرف والمغالاة فى السيطرة.

[ 01028











(المجال الثانى الكفاءة التربوية)
المجال الثانى الكفاءة التربوية
مفهوم الدافعية وأهميتهاوبيئة التعلم ومكوناتها
التعلم ومراحل النمو المختلفة
نظريات التباين بين المتعلمين
مهارات الاتصال والتواصل
عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم
مفهوم التدريس واستراجياته
استراتيجيات التقييم وأدواته
النمو المهنى المستمرو المشاركة المجتمعية
نموذج اختبارات (المجال الثانى الكفاءة التربوية)
- أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟
(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها.
(ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
(د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
[ 003770]
____________________________________________
2- يعبر مصطلح "ما وراء المعرفة" عن......
(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة.
(ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
(ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره.
(د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
[ 003804]
____________________________________________
3- أى مما يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.
(ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
(ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
(د) بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
[ 003868]
____________________________________________
4- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.
(ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
(ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.
(د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
[ 003863]
____________________________________________
5- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً بـ......
(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة.
(ب) تنظيم أنشطة تعاونية.
(ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
(د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
[ 003784]
____________________________________________
6- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ) الخبرات.
(ب) الطلاب.
(ج) المعلم.
(د) أساليب التدريس.
[ 003826]
____________________________________________
7- أى مما يلى لا يُعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض العملية فى التدريس؟
(أ) توفر عنصر المشاهدة.
(ب) الاقتصاد فى التكلفة.
(ج) المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
(د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
[ 003853]
____________________________________________
8- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
(أ) طرق التدريس.
(ب) مهنة التعليم.
(ج) الاتصال الجيد.
(د) الأداء التربوى.
[ 003761]

المادة:كفاءة تربوية ابتدائي P03

المجال الثالث(مادة التخصص)الدراسات الاجتماعية


الموقع ومظاهر السطح والطقس والمناخ
الظواهر الطبيعية والبشرية والبيئية
الموارد الطبيعية ةالبشرية
الدخل القومى والأنشطة الاقتصادية
الحضارات المصرية
أحداث وشخصيات تاريخية
الخرائط الزمنية والأحداث الجارية
طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وكيفية اكتساب مفاهيم المحتوى
نموذج اختبارات(مادة التخصص)الدراسات الاجتماعية
1- أى مما يلى أهم مفهوم يعبر عن الممارسة الديمقراطية؟
(أ) الانتخاب الحر.
(ب) الاستفتاء المباشر.
(ج) اختيار ذى الكفاءة.
(د) اختيار أهل الثقة.
[0007180]
____________________________________________
2- كانت الديانة السائدة فى مصر عند دخول الإسلام هى الديانة......
(أ) المسيحية.
(ب) اليهودية.
(ج) الوثنية.
(د) الأتونية.
[0007199]
____________________________________________
3- تكمن الاستفادة الحقيقية من وضع عنوان للخريطة فى......
(أ) فهم الخريطة.
(ب) معرفة محتوى الخريطة.
(ج) تفسير ظاهرات الخريطة.
(د) تفسير رموز الخريطة.
[0007217]
____________________________________________
4- إذا أردت صعود أعلى قمة جبلية فى مصر فإنك تذهب إلى......
(أ) الصحراء الغربية.
(ب) الصحراء الشرقية.
(ج) شمال سيناء.
(د) جنوب سيناء.
[0007096]
____________________________________________
5- يرجع سبب السيول الغزيرة على الصحراء الشرقية إلى سقوط الأمطار......
(أ) الصيفية.
(ب) الشتوية.
(ج) الفجائية.
(د) طوال العام.
[0007175]
____________________________________________
6- تبعد مدينة الخرطوم فى السودان عن خط الاستواء مسافة ( 1665 ) كم. فعلى أى خط تقع مدينة الخرطوم؟
(أ) 13 ْ شمالاً.
(ب) 15 ْ شمالاً.
(ج) 16 ْ شمالاً.
(د) 17 ْ شمالاً.
[0007111]
____________________________________________
7- رغم إتساع مساحة الصحراء الغربية فى مصر إلا أنها تتميز باستواء سطحها بسبب......
(أ) الأمطار.
(ب) الرياح.
(ج) كثرة الرمال.
(د) ندرة المياه.
[0007226]
____________________________________________ا





لمادة:معلم دراسات اجتماعية ابتدائي C13
تنبيه: الإجابةالصحيحة هيالإجابة المظللة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
avatar

اسم الدولة : فرنسا

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات معلم الدراسات الاجتماعية   الجمعة أغسطس 22, 2008 12:09 am

مشكورة على الجهد ... انتقاء للمواد بصورة راقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khald99
كاتب


اسم الدولة : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات معلم الدراسات الاجتماعية   الجمعة أغسطس 22, 2008 1:09 am

موضوع جميل

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العظيم الكفراوي
مرفأ غريب


اسم الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات معلم الدراسات الاجتماعية   الجمعة يناير 13, 2012 3:21 pm

مشكور علي هذا المجهود العظيم بس هل هذه كل الأسئلة فقط افيدوني لو فيه اسئلة اخري flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات معلم الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــــدى التربيـــــــــة والتعليــــــــــم-
انتقل الى: