ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع

شاطر | 
 

 اختبارات اقتصاد منزلي / إعدادي /ثانوي اختبارات اقتصاد منزلي / إعدادي /ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
avatar

اسم الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: اختبارات اقتصاد منزلي / إعدادي /ثانوي اختبارات اقتصاد منزلي / إعدادي /ثانوي   الإثنين أغسطس 11, 2008 11:46 pm









اختبارات اقتصاد منزلي / إعدادي /ثانوي المجال الأول مهارات اللغة العربية
الفهم القرائى المباشر وغير المباشر
علامات الترقيم
أنواع الهمزات والتاءات
معانى المفردات اللغوية
قواعد الجملة الاسمية والفعلية والحروف الناسخة والأفعال الخمسة
نموذج اختبارات (المجال الأول مهارات اللغة العربية)

1- "أصبح......بتطوير التعليم"

اختر التكملة الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......

(أ) المصريون منشغلون.

(ب) المصريين منشغلين.

(ج) المصريون منشغلين.

(د) المصريين منشغلون.
[ 010327]


___________________________________________________________


اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التى تليها:
كلنا نعيش فى عالم واحد، تظلنا سماء واحدة، وتشرق علينا شمس واحدة، ونسير على أرض واحدة، لكن هذا لا يعنى إلغاء الاختلاف والتنوع بين البشر أفراداً وجماعات ودولا، فالتنوع والاختلاف سنة من سنن الكون لولاها ما تدافع الناس، وما تحقق إعمار الكون وما تطورت الحياة، فالتنوع ثراء ونماء، ما دام يقف عند حدود الاختلاف ولم يتجاوزها ليصير خلافاً.

إن الاختلاف فى وجهات النظر بين الأفراد لا يفسد الود بينهم، ولكن ما يفسد الود هو الخلاف الذى لا يمكن من خلاله التوصل إلى حل وسط.


فاختلاف الأفكار يؤدى إلى نموها إذا تحاورت وتلاقت وتكاملت، واختلاف الجنسين الرجل والمرأة ثراء لدور الإنسان على الأرض إذا قامت العلاقة بينهما على التكامل لا الصراع، واختلاف الأعمار تواصل ونماء وتكامل بين براءة الطفولة وفتوة الشباب وحكمة الشيوخ، واختلاف الدول والحضارات دافع للطموح والتنافس لتحقيق إنجازات تضاف إلى سجل الإنسانية.


والاختلاف: وما يصحبه من تنافس ـ مطلوب ومحمود إذا ظل الأمر عند حدود الاختلاف، وإذا صاحب هذا الاختلاف قنوات للحوار والتفاهم، ومساحات للتسامح والتراحم. أما إذا تجاوز الاختلاف هذا الإطار، وغلب على أطرافه الغلو والرغبة فى التسلط كان الخطر من تحوله إلى خلاف وصراع يهدم ولا يبنى، يعوق النماء ولا يشجعه.

وهذا يستلزم جهوداً عالمية لنشر ثقافة الحوار، وترسيخ قيم التسامح، وتقبل الاختلاف، واحترام خصوصية الآخر. إنها دعوة للتعايش والسلام.
6- يقصد بكلمة " تواصل " كما ورد فى الفقرة الثالثة......

(أ) تحاور.

(ب) ترابط.

(ج) استمرار.

(د) اتفاق.
[ 010286]


___________________________________________________________


3- ما الفكرة الرئيسية لهذه القطعة؟

(أ) التنوع بين البشر يحقق ثراءً ونماءً.

(ب) الاختلاف فى الرأى لا يجب أن يفسد الود بين البشر.

(ج) التكامل بين الأفكار يؤدى إلى حل الخلافات بين البشر.

(د) بالحوار يمكن الاستفادة من الاختلاف فى الرأى.
[ 010287]


___________________________________________________________
4- متى يمكن أن يتحول الخلاف فى الرأى إلى صراع؟

(أ) عند ظهور التنافس بين أصحاب الآراء المختلفة.

(ب) عند الإصرار على التفاهم من خلال قنوات الحوار.

(ج) عند الاستسلام لشهوة فرض الرأى وعدم التفاهم.

(د) عند الوقوع فى براثن التطرف والمغالاة فى السيطرة.
[ 010288]





(المجال الثانى الكفاءة التربوية اعدادي / ثانوي )

المجال الثانى الكفاءة التربوية
مفهوم الدافعية وأهميتهاوبيئة التعلم ومكوناتها
التعلم ومراحل النمو المختلفة
نظريات التباين بين المتعلمين
مهارات الاتصال والتواصل
عملية تخطيط أنشطة التعلم والتعليم
مفهوم التدريس واستراجياته
استراتيجيات التقييم وأدواته
النمو المهنى المستمرو المشاركة المجتمعية

نموذج اختبارات (المجال الثانى الكفاءة التربوية اعدادي / ثانوي )


1- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
(أ) التقييم.
(ب) الفهم.
(ج) المعرفة.
(د) التطبيق.
[ 003731]
___________________________________________________________
2- جميع ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......

(أ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
(ب) يستخدم فى كل المجالات الدراسية.
(ج) يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
(د) يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار.
[ 003699]
___________________________________________________________
3- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
(أ) إجازة بأجر لمدة أسبوع.
(ب) يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
(ج) لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
(د) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
[ 003700]
___________________________________________________________
4- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
(أ) التعليم.
(ب) التدريس.
(ج) التربية.
(د) التعلم.

[ 003660]

المجال الثالث(مادة التخصص)المادة معلم الاقتصاد المنزلى المرحلة /الإعدادية والثانوية
1-التغذية وعلوم الأطعمة.
2-إدارة موارد الأسرة.
3-الملابس والنسيج.
4-الطفولة والعلاقات الأسرية.
5-المسكن وتأثيثه وتجهيزه.
6-طبيعة التخصص وعلاقته بالمجتمع وكيفية اكتساب مفاهيم المحتوى.
نموذج اختبارات المجال الثالث(مادة التخصص)


1- من الطرق المناسبة لتقييم مدى ممارسة الطالبات لقواعد الجلسة الصحيحة أثناء العمل يمكن للمعلمة الاستعانة بـ......
(أ) المناقشة.
(ب) الملاحظة.
(ج) الامتحان التحريرى.
(د) مقياس الاتجاهات.
[ 0001802]


________________________________________________________
2- تنمية الوعى الملبسى من خلال تدريس موضوعات الملابس يساعد الطالبة على

تعلم......

(أ) كيفية اختيار الزى المناسب الذى يسهم فى التعبير عن النفس، بشكل ملائم يتفق مع الاتجاهات.
(ب) أحدث خطوط الموضة، وطرق مسايرتها بما يحقق التفرد والتميز.

(ج) العلاقة بين اختيار الزى المناسب، ومواصفات الجسم والأنشطة اليومية ومستوى الدخل.
(د) العادات والتقاليد السائدة فى المجتمع ومحاولة اتباعها؛ لتحقيق المسايرة.
[ 0001907]


___________________________________________________________3- ترشيد المستهلك هو توعية الفرد بحقوقه وواجباته فى عملية......
(أ) الإنتاج والتسويق.
(ب) البيع والشراء.
(ج) استخدام السلع والخدمات.
(د) مراقبة تداول السلع والخدمات.
[ 0001817]


___________________________________________________________

4- تغيبت إحدى معلمات الاقتصاد المنزلى عن المدرسة لظروف مرضية، واضطرت معلمة حديثة العهد إلى القيام بمهام زميلتها الغائبة، وكان من بين هذه المهام تدريس موضوع لم يسبق تعرضها له من قبل، ولذلك فإن أنسب أسلوب يمكن لهذه المعلمة اتباعه لتدريس هذا الدرس......

(أ) مناقشة طالبات الفصل لتعرف خبراتهم حول موضوع الدرس واستخلاص المبادئ المستفادة.
(ب) توجيه الطالبات لقراءة الدرس "تعلم ذاتى" ثم مناقشتهم مناقشة جماعية.
(ج) شرح الدرس وفقاً لما يتوافر لدى المعلمة من معلومات عامة.
(د) تكليف الطالبات بكتابة موضوع الدرس فى كراسة المادة.
[0001833 ]


___________________________________________________________5- يمثل جميع ما يلى أحد عناصر مجموعة فيتامين (ب) المركب فيما عدا......

(أ) حمض الفوليك.
(ب) الريبوفلافين.
(ج) حمض الأسكوربيك.
(د) النياسين.
[ 0001925]


___________________________________________________________

6- تساعد الرموز والعلامات المرفقة بالملابس الجاهزة على توضيح أسلوب العناية الصحيح، وجميع الرموز والعلامات التالية يمكن رؤيتها على البطاقة المرفقة بقميص قطن أبيض ماعدا......



[ 0001810]

[b]



[/b]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات اقتصاد منزلي / إعدادي /ثانوي اختبارات اقتصاد منزلي / إعدادي /ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــــدى التربيـــــــــة والتعليــــــــــم-
انتقل الى: