ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع
موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية551
شاطر | 
 

 موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 10 ... 15  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الثلاثاء يوليو 14, 2009 4:44 pm



كيتبها محمد البوخاري


بني كولان في اي نسابية متوفرة اليوم سواء بين الكولانيين في المغرب او في ليبيا
هم اولا اشراف ادارسة اقحاح وصرحاء النسب بشهادة كل النسابة هذا مفروغ منه
من جهة اخرى ما بين ايديهم اليوم من نسابيات تدل على ذلك وموضوعنا هذا لايشكك فيها
انما هو علم وبحث كلما وجدنا ما هو اكثر قبولا وتصديقا اوردناه وهذا ما فعلناه في هذا الموضوع وكنت كتبت عنه كثيرا في منتديات اخرى
وما يوجد اليوم من نسابيات تختلف او تتداخل بين بعضها لا يجعلها توصف بالضعف او الخلل
انما تصح النسبة وهذا هو المهم او كان المهم
وقد جاء دور او وقت التدقيق لنراكم الجهود ونزيد عليها ونعترف بالفضل والسبق والعلم للسابقين لقد اتاحو النا الفرصة لنقول على قولهم وبالله التوفيق.

وهذه سلسلة بني كولان كما اوردها الاخ وكتب انها المشجرة القديمة ورايتها في نسخة محمد بن علي الشريف في مخطوط روض الازهار وايضا في مخطوطتين للبكري
كتب صاحب السؤال
السادة الأشراف
أبناء محمد كولان
المشجرة القديمة
محمد بن أحمد
عبد الله
مسعود
عيسى
عثمان
إسماعيل
عبد الوهاب
يوسف
عمران
يحي
عبد الله
أحمد
إدريس الأصغر
إدريس الأكبر
عبد الله الكامل
الحسن المثنى
الحسن السبط
الإمام علي – فاطمة الزهراء
رسول الله (ص)

وازيد عليها مشجرة السقفيين وبنو جرمون من السلسلة الوافية للعشماوي
بنو جرمون
اما بنو جرمون أهل فاس و منهم فرقة بإزاء فجيج و منهم فرقة في مدينة تلمسان فجدهم اسمه سيدي أحمد بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن عيسى بن موسى بن عمران بن يحيى بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس.
السقفيون
اما السقفيون …. فجدهم سيدي ابراهيم بن أحمد بن عمر بن مسعود بن عثمان بن اسماعيل بن عبدد الله بن يوسف بن عيسى بن موسى بن عمر بن يحيى بن عبد الله بن ادريس بن ادريس

يجب ان اطيل لابين اين وقع الانحراف او التمفصل والانعطاف عن جادة النسابية السليمة
يقول المقري صاحب المختصر على بن جزي وهو يضيف السقفيين الى زمرة العمرانييين
"…وفي الشهد من تلمسان السقفيون
اولاد ابراهيم بن عثمان بن عبد الله بن سعيد بن عامر بن عمر بن ابي موسى عمران الاكبر الحسني…" وبالنسبة له عمران الاكبر الحسني هو ابي موسى عمران الاكبر بن عبد الرحمن بن صالح بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل
لقد توقف عند عمران على اساس انه معروف او ان سياق الكلام حوله فقد عدد الفرق وقد قال في بداية سياق الحديث عن بني عمران انهم بنو عمران ابي موسى عمران الاكبر بن عبد الرحمن بن صالح بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل



وانظر ماذا يقول السيوطي وهو المكناسي وليس المصري المشهور كتاب رفع التلبيس عن ذرية ادريس بن ادريس
وفي واد زا اولاد مولاي عتيق الحسني فهم اولاد موسى بن يحيى بن عمران بن محمد بن داود بن موسى بن عمران بن زيد بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس
وفي بنوكولان في واد زا جدهم محمد بن عبد الله بن عمران بن يحيى
وبنو معزي في ……….جدهم موسى الملقب معزي بن احمد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن يحيى



ويقول في ورقة اخرى من نفس المخطوط
وفي تادلة ايت بنو عمران واصلهم من دار البقري من ناحية العتيق ومنهم عند بنو كلال من واد زا وبنو معزي جدهم
عمران بن محمد بن عبد الله بن عتيق بن موسى بن يحيى بن عمران بن محمد بن داود بن موسى بن عمران بن زيد بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس

بنو كلال ذكرها العشماوي وسيذكرها السيوطي لاحقا
ثم ان بنو معزي وبنو كلال من العمرانيين في واد زا الذي فر اليه عمران الاب الاكبر للعمارنة فارا بعد سقوط قلعة حجر النسر وقال ابن جزي انه فر الى واد زا بتلمسان
فواد زا هو اليوم في اقليم تاوريرت المغربية لكنه قريب من تلمسان الجزائرية يعني قريب من الحدود بالمقارنة مع فاس عندما يكون الحديث من نسابة عن اقاليم كبرى وليس مدن كما نتصور
زاد السيوطي
دكر شرفاء بني عتيق بواد زا
وهم بنو كلال وبنو معزي ابوهم عتيق بن موسى…….الى اخر النسابية السابقة
الذي اربك النسابة اللاحقين هو التوقف عند عمران بن يحيى الذي جعل التداخل او الارتباك ظاهرا وبينا
فمخطوط ابن جزي ومختصر المقري والمكناسي السيوطي ظهروا قبل القرن العاشر
لكن العشماوي ظهر بعد سنة 1040هجرية
والمنشور اخذ من نسخة كتبت سنة1225




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الجمعة يوليو 17, 2009 7:55 pm

بني سُليم في الجزائر



ذكر المؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني قبائل سُليم بن منصور العدنانية في بلاد الجزائر في منتصف القرن الرابع عشر الهجري أي عام 1350هـ وقسمهم إلى قسمين :

" ذباب بن مالك" و"عوف بن مالك":

(أ) قبائل ذباب منهم: أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وحمارنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم حريزــ جواري ــ محاميد ، والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وأولاد سالم وفيهم أولاد مرزوق ـ علاونه ـ أماين .

(ب‌) قبائل عوف ، منهم جذمين:

1- مرداس : وفيه فرعان كروب ودلاج ، وكروب فيه بنو علي ، ودلاج فيه طرود.

2- عـلاق : ومنه حصن وتفرع من حصن ( بنو علي ) ، و(بنو حكيم) فمن : علي قبائل : بدرانة ، وأولاد نامي ، وأولاد صرة ، وأولاد مري ، وحضرة ، وأولاد أم أحمد ، وأهل حصين ، ومصاوية، وحمر، وجمياط ، ورجيلان ، وهجر.

ومن حكيم قبائل: أولاد صابر ، والشعابنة ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد , ونوة ، ومهلهل ، ورياح بن يحيى ، وحبيب .




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الجمعة يوليو 17, 2009 7:56 pm



هذا اللقب موجود في كثير من ولايات الجزائرية الجلفة ، غرداية ، ورقلة ، تيزي وزو أظن . ينحدرون من جدي بن علي بن جدي بن سعد بن سالم بن نائل إلى التأصل في النسب الشريف فهم من قبيلة أولاد جدي النائلية العربية الممتدة جغرافيا من عين الإبل فالدويس فعين الشهداء فدلدول فمسعد والجلفة دون أن أنسى منطقة سيدي بوزيد إلى الأغواط . والمميز لهذه القبيلة الإنتشار وقلة العدد مع أنها اصل أولاد خناثة ومن أعلامها في الجلفة سي بوبكر عياشي العالم بكتاب الله والشيخ بن محمود شيخ زاوية المجبارة وشباب أفاضل علماء كثيرون




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد أغسطس 09, 2009 9:10 am

-----
-----
L A G H O U A T O R I G I N E S AU DELA DE 1854

LES DESCENDANTS D’IDRIS LE GRAND (CHORFAS DU MAROC)

I. LES OULED NAIL – O/ MOULAY ABDESSALEM BEN MECHICHE
1. Les Ouled Si Ahmed : Djeridane, Benali, Harrat, Boudjelal, Djidel, Touissat, Dahman, Ben Sahraoui, Bakkali, Sadek
2. Les Ouled yahia Ben Salem : Tassi, Guellila, Remmache, Ayachi, Rahmoune, Benyahia Cheddad, Mansouri
3. Les Ouled Saad Ben Salem : Chettouh, Benlahouel, Allout, Habireche, Souidi, Bentaimi, Souiah, erdjakh, Bourezgue, Chettouhi, Kired, Benbrika, Courani, Aida, Mohammedi, Hadbaoui, Labrague, Houichar, Sebti, Filah, Bengahgane.
4. Les Ouled Saci Ben Aissa : Merad, Guennou, Djamat, Yagoubi, Orif, Rabhi, Rabiai.
5. Autres Ouled Nail : Takhi, Taifouri, Linani, Toaba, Lajdel, Rezigui, Gueddouh, Nia, Miloudi, Chatta, Benjarba, Chetteh, Benadjila, Houyou, Chaifa, Merzoug, El Hadi, Ladjal, Djellali, Laala, Aouissi (recensé chez les Ababdas), Sahara, Zine.


II. LES OULED SIDI BOUZID
Boulefaa, Sohbi, Hassani, Zaid, Antar, Touhami, Habbib, Senouci, Gueffaf, Bouti, Bouzidi (de Larbaa), Guelloula, Hammani, Othmani, Mouattah, Labtar, Boumediene, Haddabi, Benbouzid, Mekhloufi.

III. LES MEGHARBAS
Venant du Maroc :
Les Ouled Sidi Abdeldjellil : Hammani, Djoudi, Bensmain, Belhadj, Benabdeldjellil, Taouti, Nasri.
Venant de Frenda : les Ouled Bouameur, Boucenna, Lamri, Bouameur,
Venant d’Aflou : Brik
Les Hilaliens (Arabes du Nejd Arabie Saoudite) :
Les Ouled Yaboub : Soufari, Keciba, Bedrina, Mahçar, Chouikh, El-Houiti, Ghadbane, Taibaoui, Morsli, Ladhem (venant de Ksar El-Boukhari) Benazouz, Boufatah, Bessis, Sourdi, Nakh, Loubachira, Hadef.
Les H’malou El-Ghraba ou Ouled Bouziane :
Khachaba, Talbi, Daoudi, Bouziane, Khemili, Boudaoud, Dahbi, Cherifi, Khenifer, Badreddine
Les Rahmanes : Zegrir, Hebboul, Bouchenak, Benguesmia, Chelaouchi, Betteka, Nouai, Lahreche, Naoum, Mettache, Hireche, Kalakhi, Ghrib, Khouiled, Benarfa, Kririche, Bourennane, Belaid, Nouioua, Rabhi, Mechikel, Britel, Harrane, Akkaka, Nakmouche, Nedjani, Kelbite, Lazri, Merigui, Bessas, Mihoubi.
Les Hadjadj (Larbaa) : Boudicha, Belakhdar, Benalia, Goumiri, Abdelhakem, Chabira, Benlarbi, Serraye, Remada, Khirani, Guettal, Metidji, Baadj, Rogti.
Les Ouled Salah (Larbaa) : Gouhiri, Djerfaf, Labiodh.
Les Ouled Aissa (de Theniet El Had) : Benmoulai, Ferhat, Chaoui, Ameur, Benchaa, Drissi, Fantazi, Boukounacha, Lachleg, Guendouz, Maicha, Guenane, Maamri, Benkachoua.
Les Chaambas (de Metlili) : Saci, khochni, Benrahal, Laroui, Lafkair
Les Medabih (de Ghardaia Origine de Chellala) : Dahou, Bendjemaa,
Les Saad Atba (de Ghardaia) : Dali, Seghirat, Seghir, Chenaf, Sonne
Les S’hari (Djebal S’hari) : Sehairi
Les Adjalat (Aflou) : Oumimou, Chatti, Mahkouma
Les Mouidats (de Ksar Chelala) : Ladhem, Dziri
Les Ouled Sidi Youcef (de Tadjemout ) : D’hina
Les O/Sidi Sayah (de Touggourt) : Meguenni, Bouktab, Goual, Mahjoubi, Baadj
Les Souaffas (de O/Souf) : Souffi, Benaya, Souilah
Les O/Ziad (de Frenda) : Fechkeur, Gourine, Benmoussa, Babaghaiou, Zaoui, Fardjallah, Lagha, Abdellaoui
Les Abaziz (O/Ben Abdelaziz–O/Brahim – Rahmani) : Abdelaziz, Touihar, Dib, Cheraiar, Hamini
Les O/S.Belkheir Chatti (Ouargla) : Korichi, Bensaci
Les O/Ziane (de Larbaa) : Boumegouas, Benali, Benguit, Tounsi, Belhouchat, Benbrahim
Les Ababda du Tell : Abdi, Ladjal, Benyagoub, Benlahbib, Benmaiza, Mohamdi, Gasmi, Daham, Saci, Kamel, Benhamied, Missouka, Boudraa, Hadjar, Bougrine, Bourahla, Zakma, Slimani.
Les O/Khelif (de Tiaret) : Kharroubi, Bey, Boumezrag, Benseddik
Les O/Sidi Atallah (de Tiaret) : Allali, Djedid, Moulai, Nezzag, Zoubiri, Hamdi, Belhout, Nouar, Farsi, Bait, Garadi, Laimeche, Ramdani, Lakhdari, Benslama, Baghdadi
Les Sekaskas : Benbey, Louenas, Ouar, Aliouar, Benali, Nekaa, Chaouch
Les O/ Moussa (de Larbaa) : Ziani, Djekidel
Les Harazlia (originaire de Tunisie) : Houari, Benseghir, Barkat, Bahi, Habireche, Zitout, Chahed, Taibi, Goura, Benarous, Djeradi, Retimi, Hireche, Bakha, Beggouga, Bakchiche, Chellali, Rouane, Bensbaa, Attef, Channa, Ouarnoughi, Souati.
Les Douaoudas (de Biskra) : Bedj, Mekhanet, Kouici, Araachi, Saouli, Behiz, Benbehaz, Teggari, Kadri, Abdellali, Benziane, Mebarki
Les Ouled Ali Benamar (d’Aflou) : Djaballah
Les Dhadbas (de Berriane) : Kaouka
Origine de Tadjemout : Benkattas, Gafsi
de Constantine : Bentoubal
de Chlef : Daham, Boufadda
de Touggourt (Medjahrias) : Benarrache
d’Aflou : Guibadj, Guelluma, Mordjani, Ben senouci, Mimouni, Guerbas, Hadji, Mahboubi
O/S.Cheikh (Labiod S/Cheikh) : Gharbi, Kherfi, Oubati, Laouti
Les Beni Moukha (d’Aflou – Tadjemout) (Juifs) : Baroud
de Taouiala : Belmecheri
de Médéa : Sehlaoui, Belbey, Koudicha
de Brizina : Bouzidi, Meftah
de Bousemghoun : Rayane, Kiboub, Sayah, Ziregue, Benlahbib, Maicha
de K.El Boukhari : Rezzoug, Kakachi, Douro, Cherrak
de Tlemcen (O/S Boumediene) : Hadj Aissa, Aissaoui
du Sahra occidental : Sakraoui, Yousfi, Laihar

IV. ORIGINE NOIRE
Les Zaanines (de Gourara/Adrar) : Bensalem, Khalifa
Les Ouled Z’bar ((de Gourara – Adrar) : Zbar, Fatmi
Les Ouled Kherig ou Kherargas : Kada, Sarout, Guellouza, Benferhat, Benlarbi, Amara, Mebarki
Noirs du Sud : Sedira, Boudrine, Bouali, Khalfaoui, Kiad, Biyaz, Aouina, Mechoui, Aiouaz, Hachoud, Amrani, Masna, Moussaoui.

V. LEZ MOUZABITES
Les Beni-Ourrou ( de Melika – Ghardaia) : Kaddouri, Tadj, Siga
Les O/Belhadj (Ghardaia) : Hadjadj, Nebeg, El-begue, Karboune. Les M’Kaziz (guerrara) : Ghalem, Laggoun, Agagna, Gueddouda, Bouchareb, Chouireb, Bourahla, Hadjoudja. de Ksar El-Boukhari : Marfoua
de Ghardaia : Boukamel, Blidi

VI. LES BERBERS DE ZENATTAS (AMAZIGHEN)
Les Bedaras de Laghouat : Adi, Ouazene, Badraoui, Chibi, Medjaled
Les Zenakhras (Laghouat puis Ksar El-Boukhari) : Zenikhri, Boucherit
Les Tedjadjnas de Beni Tadjine : Aouissi, Tidjini, Tidjani, Mokadem, Talbi, Bensmaha, Delassi, Hassane, Bentahar, Benbaouche.
Les Abaziz (Berbers Senja Charef) : Zahia, Ben chatti, Ghouili, Goual.
Les O/Younes (Znina Berbers de Senja) : Dada, Kazouai, Bouras, Choul, Abdelhafidi, Younes, Si younes.
Originaires de Birine ou Ouled Si Aissa : (Berbers de Senja) : Tiriri, Bekkay, Ghemari, Khedidedj, Belmadani, Mebarki
Les Znaghas (Berbers – Larbaa) : Ben Mebarek, Ben Safeddine, Bouderbala, Boudalaa
Les H’mazas (Berbers Senja – Aflou) : Djaarnia
Les O/Mohad B/Youcef (de B/Louamoud) de Tadjrouna : Zakhrouf, Zaabta, Chenafi, Kebbache
Les O/Si Ahmed B/Youcef (de B/louamoud) de Meliana: Benamar,
Les O/Meida (Ghomira de Zakkar) : Benatallah,Sahraoui(des Hamda)
Berbers de Znina (senja) : Rouighi
Kabyles : Bousebci, Boumediene


VII. LES TURCS
Telidji, Roudouci

VIII. LES ANDALOUS
Les Ouled Sidi Boumediene : Hadj Aissa, Aissaoui

IX. LES ARABES DE BENI MAAKAL DU YEMEN
Les Mekhalifs Origine de Touat Adrar : Zeghnini, Mahroug Erras, Sebaa, Ben Ghouini, Guettaf, Bouzalekh, Bentriche, Khelfi, Chettik, Bendris, Helloub, Ferhane, Brichi, Rezgallah, Mekhedmi, Bensaada, Khelloufi, Benbouabdallah, Benturkia, Kouidri, Mekahel, Mechattah, Taleb, Guignol.

X. LES EUROPENS
Moulinari, Soukhal, Mechraoui, Jondrung, Kout.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد أغسطس 09, 2009 9:15 am


الزرندي
أسعد أفندي
الإمام
المليباري
إلياس
المصلي
بوقس
أبار
الأنقوري
الأسكداري
البلوشي
الشندي
أ حمدي
الأركلي
البوق
مخدوم
الآغا
الآغوات
انديجاني
تخته
الأندلسي
الأزهري
النجار
أزمرلي
الأرفوي
الابار
الحركاتي
العويضة
أرنـود
الأزبكي
رشوان
فقيه
الأوغاني
الابياري
بافقية
أسكوبي
الأدريسي
الأيوبي
قصاص
أسماعيل
أولياء
الأطروش
حجر
زاهد
أرض رومي
الأدنوي
محروس
مغربل
الأرزنجاني
أودة باشي
عثمان
مرعي
البرزنجي
البري
النحاس
آل حادي
البساطي
البلطجي
اللال
ساعد
السجادجي
باشعيب
المرشد
المهندس
بافضل
بيض الشامي
قاسم
ضياء الدين
البناني
البكري
الدمياطي
البرناوي
البخاري
البصري
فوال
بلاجي
البصراوي
الباشا
الصيني
البشاوري
البوشناق
البنقالي
العروسي
عينوسه
البغولي
البصنوي
الافغاني
السمرقندي
بيرم
البلخي
شقرون
الشنقيطي
البرادعي
باعلوي
أركوبي
غوني
جمل الليل
البيتي
سراج
عبدالعال
بلاخي
بدو
حكيم
أورفلي
البزاز
البحيري
رزق
انديجاني
تقي
التاجوري
صند قجي
آل سليهم
تاج
التمتام
القرطلي
عبده
التهامي
تمام
أبو الفرج
الشولاق
التادلي
توفيق
حسوبة
العيتاني
الجوهري
الجوزي
حافظ
كاتب
الجامي
الجبرتي
الهوساوي
فلاتة
جبريل
جعفر
الدقل
الفضل
الجزائري
جاد الله
غلام
الطرابيشي
أبي جيدة
الجاوش
العربي
المليباري
جمال
الجنيد
الفلسطيني
ابو شرقية
جسوس
الجنقرجي
سليهم
ديري
جيلان
الحجار
نجدي
دهلوي
الحضرمي
الحميداني
كعكي
بن لادن
الحلبي
حجي
شاهين
أسعد
الحريشي
حلابة
المسعود
النخلي
الحجازي
حمودة
بن طالب
روشن
الحراجي
حماد
حبيب
عبدالجواد
حيدر
الحلواني
مرزا
الحيدري
الخليفتي
الخياري
الخجندي
خوج
الخواجه
الخضاري
الخيبري
خشيم
الخالدي
الخياط
الخطاط
الدقاق
الدراوي
دده الرومي
الدفتر داري
الدوركلي
الداغستاني
الدمياطي
دشيشه
الدسوقي
الدهري
رضوان
الرصافي
الريس
الرومي
رشيد
الأخضر
الزيني
زكي
الزللي
الزيتوني
زاهد
السمان
السقاط
السندي
السعودي
السبحي
السلاوي
الشامي
شعيب
شحاته
الشعاب
صديق
الصائغ
الصوفي
الطيار
الطباخ
الطرابلسي
الطيب
ظافر
العمودي
عبدالشكور
عاشور
الغلام
الفوال
القمقمجي
القباني
الكردي
الكراني
الكاتب
مراد
مقيم
المفتي
المسعودي
المجلد
المسكي
نور خان
هاشم
السيد هاشم
اللاهوري
الوارقي
ولي الدين
واصل
ياللنز
بديري
أبو غرارة




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد أغسطس 09, 2009 9:17 am



بيت ازمرلي
بيت الإمام
بيت الافغاني
بيت المغربي
بيت البديري
بيت الانديجاني
بيت البرناوي
بيت تخته
بيت حافظ
بيت الحركاتي
بيت دشيشه
بيت خليل
بيت الجراح
بيت حسوبة
بيت حفظي
بيت حكيم
بيت خاشقجي
بيت وعدو
بيت الدقل
ال الرفاعي
بيت الزغيبي
ال العينوسة
ال غوث
بيت عشقي
بيت خليفة
بيت الشاعر
بيت السمرقندي
بيت شقرون -وليست عيلة واحدة
بيت الشندي
بيت شلبي
بيت شيرة
بيت الصيرفي
بيت الصيني
بيت ضياء الدين
بيت الطرابيشي
بيت عجوزة
بيت العربي
بيت العويضة
بيت العيتاني
بيت غلام
بيت فرغل
بيت الفضل
بيت فلاتة
بيت فوال
بيت قاسم
بيت الكاتب- وليسو عيلة واحدة
بيت بافقيه
آل هاشم
بيت القاضي
بيت القين
بيت الكتامي
بيت الكعكي
بيت مرشد
بيت مشرف
بيت المحلاوي
بيت المليباري
بيت المهندس
بيت النجار
بيت النزهه
بيت الهوساوي
بيت اليماني
بيت الشنقيطي
بيت سبيه
بيت سنبل
بيت ابو خضير
بيت العروسي
بيت عزوني
بيت عفيفي
بيت الختني
بيت النمنكاني
بيت النقشبندي
بيت زيدان
آل البيتي
آل مشيخ
آل الحسيني
آل السقاف
بيت باعبود
بيت العلوي
بيت براده
بيت الصندقجى
بيت السمكرى
بيت البواب
بيت المزين
بيت الحلاق
بيت الحداد
بيت القطان
بيت المشحط
بيت عبد الجواد
بيت ميره
بيت الكندرجي
بيت ابو مريم
بيت ابو عيشة - من النخاوله
بيت ابو امنه
بيت مد الله
بيت السنوسى
بيت السوسي
بيت حجار
بيت حجام
بيت سراج
بيت ابو عيفه -من النخاوله
بيت البركات
بيت الهوساوي -هم اصول من قبائل افريقية
بيت الديرى
بيت صقر
بيت البالي
بيت طه
بيت بصري
بيت المدني -وليسو عائلة واحدة
بيت الصائغ- وليسوا عائلة واحدة
بيت الشدقمي
بيت الخياري
بيت أبوالفرجي
آل الطرابزوني
بيت بازهير
بيت المحضار
بيت الدعيس
بيت باسلامة
بيت رضوان
بيت الطيار
بيت التبر
بيت رزق
بيت السمان
بيت زللي
بيت حلابة
بيت الفيخراني
بيت العزوني
بيت الحواري
بيت السندي
بيت النوار
بيت الغسال
بيت الدقاق
بيت السطيح
بيت السطوحي
بيت البديري
بيت نور
بيت الخشه
بيت الريفي
بيت حسوبه
بيت صادق
بيت البغدادي
بيت البدوي
بيت الشندي
بيت الصباغ
بيت العيساوي
بيت الفت
بيت سراج
بيت محروس- وليسو عائلة واحدة
بيت خليل
بيت العياد
بيت عبده
بيت الكياله
بيت قطب
بيت شيحة
بيت خشيم
بيت سرور
بيت الكومي
بيت النعمان
بيت العزي
بيت الغاطس
بيت ابو عوف
بيت الشاوش
بيت عبدالعال
بيت مقليه
بيت خريص
بيت البدوي
بيت البديوي
بيت جمال
بيت زارع
بيت سلامة
بيت أسعد
بيت العسيلان
بيت ساعد
بيت الكابلي
بيت دياب
بيت ابو طالب
بيت توفيق
بيت الفارسي
بيت الصويغ
بيت شكري
بيت الطيب- وليسو عائلة واحدة
بيت الصنفيري
بيت بشناق(بوشناق)
بيت القرطلي
بيت الطائفي
بيت الأيوبي
بيت عصر
بيت صبر
بيت خضر
بيت حلمي
بيت الياس
بيت الأسكندراني
بيت فيزو
بيت عبدالشكور
بيت الحجازي
بيت الصعيدي
بيت الكيوي
بيت مقنص
بيت البوق
بيت الديب
بيت السيسي
بيت الدفتردار
بيت القمقمجي
بيت الكردي
بيت زاهد
بيت العقالي
بيت السيد
بيت العوارى- من اصل حربي اسم القبيلة القائدي
بيت ابو ذراع- من اصل حربي اسم القبيلة الحازمي
بيت خنيفس
بيت جليدان
بيت الهندي
-بيت عمران الحبوبي
-بيت المشهدي
-بيت البادي
-بيت النحاس
والأربعة الأخيرة ذكر الزيدان في ذكريات العهود انهم من الشيعة
بيت مفتي
بيت العلام
بيت عرقسوس
بيت رشوان- وهم 3 عوايل
بيت تمراز
بيت الدسوقي
بيت مدرس
بيت الكماخي
بيت الديولي
بيت ثروت
بيت الصباغ
بيت العشري
بيت محبت
بيت البوق
بيت ازبك
بيت النجدي
بيت الحلواني
بيت شكرجي
بيت الحوالة
بيت أدهم
بيت عصمت
بيت الخربوش
بيت الخريجي
بيت العقبي
بيت زبيري
بيت رشيد
بيت رضا
بيت ساب
بيت الميمني
بيت هائل
بيت عابج
بيت داغستاني
بيت العامودي
بيت المزيد
بيت البحري
بيت الشيخ
بيت ولي
بيت شقلبها - ويسمو حاليا بيت كمال
بيت خميرة- ويسمو حاليا بيت مغربل ومنهم رجل الأعمال(عبدالغني حسين) والمغربل ليست عيلة وحدة
بيت المغربل
بيت مرسي
بيت مصلوخ
بيت زاكور
بيت عزي
بيت الأزهري
بيت رجب
بيت السندي
بيت حسين
بيت طاهر
بيت خوشحال
بيت الكعكي
بيت سنان
بيت الخطيب
بيت الفرحان
بيت المصباحي
بيت جليدان
بيت الأنصاري
بيت الخيمي
بيت رفيق
بيت الزيتوني
بيت الجبرتي
بيت الخطيري
بيت الخطراوي
بيت خوجة
بيت خجا
بيت الشريف-وهم ليسو عائلة واحدة
بيت الأدريسيي
بيت الأورفلي
بيت الآغا
بيت البرزنجي
بيت البكري
بيت الشناوي
بيت الجزائري
آل جمل الليل
بيت الخياري
بيت الدمياطي
بيت عاشور
بيت العمودي
بيت عالوه
بيت الغسال
بيت زروق
بيت ابو عظمة
بيت العلمي
بيت ناصر
بيت المنصوري
بيت العقالي
بيت الكتبي
بيت الانصاري
بيت أسعد افندي
بيت أبو الجود
بيت العطار
بيت بلاجي
بيت الوصابي
بيت المهدي
بيت البدرشيني
بيت القشقري
بيت الحيدري
بيت قاري
بيت قاره
بيت البخاري
بيت الجماز
بيت فلمبان- وهم ليسو عائلة واحدة
بيت المرغلاني
بيت البخرجي-ويسمو حاليا بيت الغوني
بيت سروله
بيت حفني
بيت البري
بيت الطاسجي
بيت أبو الذهب
بيت الجبلاوي
آل عباس
بيت عابد
بيت يار
بيت البحري
آل نواب
بيت موسى
بيت الترك
بيت التركي
بيت خليل
بيت العقيل
بيت زين الدين-ويسمو ببيت الأنصاري
آال عبدالقادر
آل عبدالغفار- ومنهم (منصور محمود عبدالغفار) رئيس المجموعة المالية في مجلس الشورى
بيت الفل
بيت الشاهيني
بيت شاهين
بيت الدسوقي
بيت المديني
بيت الباز
بيت الشكرجي
آل العقاد
بيت سفر
بيت الخطاب
بيت سطيح







__________________

منقول للفائدة




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الخميس أغسطس 27, 2009 9:53 pm

وجد قبيلة في غرب الجزائري تسمي الوهايبة

-نسبها:
قبيلة أولاد نهار هي إحدى القبائل التي تنحدر في نسبها من الإمام إدريس ابن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله – صلى الله عليه وسلم وفي هذا الشأن قال عبد القادر الفاطمي في تاريخه كتاب الأصول {{ نبين الأشراف ولا نذكر ذريتهم لأنه إذا ظهر الأصل فالفرع تابع }} وقال أيضا : {{ و أنه يفهم من كتابنا هذا أن جميع من نذكره فيه فهو شريف ولا نذكر سوى من هو مشهور عندهم بالشرف}} وفيما يتعلق بسيدي يحي جد أولاد نهار الحاليين قال :{{و من أخيار الأشراف الولي الصالح والشيخ الناصح سيدي يحي بن عبد الرحمن المكنى بابن صفية , وهو جد أشراف أولاد نهار. }} وسنتتبع في هذه الدراسة الإنجاز شديد الأصول التاريخية لقبيلة أولاد نهار بدءا من سقوط دولة الأدارسة التي أسسها إدريس الأكبر , والتي تعود إليه هذه القبيلة في نسبها .
- بعد سقوط فاس سنة 935م على يد موسى بن أبي العافية وتعرض الأدارسة
- إلى اضطهاد والتقتيل والمطاردة , هاجرت أسرة تنحدر من سلالة إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل ( المحض) , من المغرب الأقصى متجهة نحو الشرق لتستقر في جبل راشد بجبال العمور بالأطلس الصحراوي , حيث استقبلت بحفاوة من قبل السكان الأمازيغ الذين كانوا يكنون المنطقة , وكان ذلك حوالي 980م وعملت هذه الأسرة على تعميم وترسيخ التعاليم الإسلامية
في أوساط سكان هذه المنطقة المرتفعة والمتميزة بالهول العليا والأودية الواسعة والمراعي المنحدرة وقد أصبحت هذه الأسرة الإدريسية في مأمن من المطاردة والمتابعة فأقامت بها وكونت شيئا فشيئا تجمعا سكانيا , وقامت بعد ذلك بعقد تحالف مع العمور. وبعد قرون من ذلك برز رجل صالح ينحدر من هذه الأسرة الإدريسية التي استقرت بجبال العمور , يسمى محمد بن أبي العطاء وذلك خلال أواخر القرن13م وأوائل القرن 14م , ويقول في شأنه أحمد بن محمد العشماوي {{ أما سيدي محمد بن أبي العطاء.... صاحب جبل العمور المعروف بعين الفضة , كان رضي الله عنه في كل ليلة يقوم بسلكة , وكل ما عنده من مال وهبه لبيت الله الحرام , وله عشر حجات }} ويذكر أيضا أن محمد بن أبي العطاء خلف ثلاثة أولاد وهم :
- عيسى: انتقل إلى مدينة وجدة في عهد حكم أبي الحسن المريني خلال النصف الأول من القرن 14م أي الفترة ما بين 1331 و 1348م
- علي : انتقل إلى عين أذميرة بضواحي رشيدة وذريته هناك .
- زيد : (نهار) واستقر بضواحي جبل العمور , وهو الجد الأعلى لقبائل أولاد نهار , وأنجب ستة أولاد وهم :عبد الله , ومحمد , وأحمد , ويعقوب , ويوسف وعبد الرحمن , وذريتهم هي التي يطلق عليها اسم أولاد نهار الذين تفرقوا في العديد من البلدان لا سيما في الجزائر والساقية الحمراء و الصحراء الغربية والمغرب الأقصى , والشام . أما القبيلة التي تحظى بهذه الدراسة المتواضعة فهي تلك التي تنحدر من ذرية الأخوة سيدي يحي , وسيدي أحمد , وسيدي موسى , أبناء سيدي عبد الرحمن بن موسى المكنون بأبناء صفية , وتختلط معها بطون ذات أصول عربية وأمازيغية من ذرية الوافدين على الولي سيدي يحي. أخذت هذه القبيلة تتكون منذ أواخر القرن 16م وهي لا تشكل سوى فرعا صغيرا جدا من أولاد نهار . لا شك أن هذا التسلسل التاريخي لقبيلة أولاد نهار سمح لنا بإدراك الملامح الأساسية العامة للقبيلة , وسمح لنا أيضا بالتعرف على نسبها الذي ينحدر من سلالة الأدارسة كما ذكرنا , ومن الوقوف عند أهم الشخصيات في تاريخ هذه القبيلة بدءا من علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها , وانتهاء بالولي سيدي يحي بن صفية , الذي يحظى عند أولاد نهار الحاليين بموسم تكريمي في فصل الخريف من كل سنة , وقد قدمنا نبذا مختصرة حول حياة هذه الشخصيات ف صلة هذه الدراسة , أو في هوامش السلسلة النسب الملحقة بها.

ب-سبب تسميتها:
ترجع تسمية القبيلة بأولاد نهار إلى حادثة وقعت لمحمد بن أبى العطاء ذكرتها بعض المؤلفات بنوع من التفصيل لعل أهمها ما وجدناه مرويا في أربعة كتب وبعض التقاييد التي تمكنا من الاطلاع عليها , والتي اتفقت جميعا حول رواية واحدة في سرد وقائعها وتعليلها لسبب التسمية , وما جاء فيها أن محمد بن أبي العطاء كان عائدا من حجة بيت الله الحرام , فسمع بخبره , واصل بن الزمري (ونزمار) السويدي وهو أحد قطاع الطرق الكبار بمنطقة السهوب , وهذه الشخصية يقول جاك بيرك{JACQUES BERQUE } (( واصل بن الزمري السويدي قائد بدوي من قبيلة سويد التي عرفت خلال القرن 14م بفضل ابن خلدون والتي كانت تتنقل بين جبال الظهرة شمالا , والصحراء جنوبا إذا كانت تسيطر على هذه المنطقة من الجزائر حيث كانت تعتمد عليها دول ذلك العصر {تلمسان , فاس ,تونس} لترجيح الكفة لصالحها)) . وكان واصل بن الزمري السويدي يقود عصابة تتكون من ألف فارس فأغار على بعض أملاك محمد بن أبي العطاء الذي كان منشغلا بالصيد بعيدا عن الربع {المحلة} , ولما رجع لم يجد في محلته سوى الرعاة الذين أخبروه بما حدث, فتتبع آثار قطاع الطرق إلى أن التحق بهم فأنطلق نحو واصل بن الزمري وهو ينشد :
هولي شوق أحبابي كاتم السر قنوط
مكنوالي درعي والسيف المسقوط
فنشبت بينهما معركة حامية الوطيس في واد كان يسمى بوادي اللوز يقع شرق مدينة تيارت , انتصر فيها محمد بن أبي العطاء على خصمه فقتله وصار ينشد :
زرت قبر النبي عدنان في طريق مولاي سبحانه
بجاهه أنقذني سلطاني فلساني فصيح في رضاه
بسيفي قسمت واصل الكافر وصار في جهنم يا ويلاه فأصبح وادي اللوز منذ ذلك اليوم يسمى بوادي نهار واصل , ويطلق عليه أحيانا خطأ نهر واصل ,وهو رافد معروف من روافد وادي الشلف , وفي ذلك اليوم <<أي يوم نهار واصل>> ولد لمحمد بن أبي العطاء ولد سماه زيد , وأطلق عليه لقب نهار نتيجة انتصار أبيه على عدوه في واقعة يوم نهار واصل , فأصبحت ذريته تحمل اسم أولاد نهار وصاروا لا يعرفون إلا بها .

ج-ظهور الولي سيدي يحي بن صفية :

هو سيدي يحي بن عبد الرحمن المكنى بابن صفية , بن موسى بن إبراهيم بن محمد ابن زيد (نهار) بن محمد بن أبي العطاء . والده هو الشيخ عبد الرحمن بن موسى جاء في أوائل القرن 16م إلى الولي الكبير والعلامة الشهير سيدي سليمان بن أبي سماحة البوبكري الصديقي , الجد الجامع لقبائل الزوي الذين ينزلون بمناطق متعددة من الجزائر والمغرب الأقصى ولعل من أشهرهم أولاد سيدي أحمد المجذوب في عسلة بالقرب من العين الصفراء . وأولاد سيدي عبد القادر بن محمد الملقب بسيدي الشيخ دفين الأبيض , فمكث عنده يعلم بزاويته مدة من الزمن , وكان مبجلا عنده ومكرما لحسن سيرته . ولتقواه ومروءته , وبعد ذلك خطب سيدي عبد الرحمن بن موسى من سيدي سليمان بن أبي سماحة ابنته السيدة صفية لنفسه , فقال له والدها : (( لا نزوجها لك حتى تثبت لنا صحة نسبك)) فكان له ذلك بعد أن أثبت صحة نسبه . وتذكر رواية أخرى بأن سيدي أحمد بن يوسف الملياني شيخ سيدي سليمان بن أبي سماحة وسيدي محمد بن عبد الرحمن السهلي هو الذي زوج السيدة صفية لسيدي عبد الرحمن بن موسى المنحدر من ولي جبل عمور (سيدي محمد بن أبي العطاء) وهو الجد السادس لسيدي يحي بن صفية . وقد أنجب هذا الزواج ثلاثة أولاد هم : يحي, وأحمد , وموسى, وذريتهم هي التي تشكل قبيلة أولاد نهار الموزعة في المجال الجغرافي للمنطقة المعينة بالدراسة وفي هذا الشأن يقول الجيلاني بن عبد الحكم : ( أولاد سيدي عبد الرحمن بن موسى هم: سيدي يحي وسيدي أحمد وسيدي موسى , وكان أخوالهم , بعد موت أبيهم لا يدعونهم إلا بأولاد صفية ولا ينسبونهم إلا إليها , لعظم قدرها عندهم ولأنها كانت من الصالحات القانتات وقد ظهر على يدها كرامات ولأن أباهم مات وتركهم صغارا عند أخوالهم ,فلذلك اشتهرت بسبة سيدي يحي بأمه وصار الناس من ذلك العهد إلى الآن لا يذكرونه إلا بسيدي يحي بن صفية )) ولد الشيخ سيدي يحي بن عبد الرحمن المكنى بابن صفية سنة 935هـ الموافق لـ 1529م ونشأ في بيئة دينية حيث درس في زاوية جده لأمه الشيخ سيدي
سليمان بن أبي سماحة اللغة والعلوم الإسلامية والتصوف , على أساس أن التصوف هو إلتماس الحق عن طريق التطهير النفس التي تلوثت بأدران المادة عند حلولها في الجسد وإعدادها لقبوله بالإلهام الإلهي . ولا سبيل إلى عودتها طاهرة إلا بقهر الجسد وإذلاله, وحرمانه من مشتهياته ورغباته الدنيوية , وذلك بالانقطاع إلى العبادة , وممارسة الصلاة و التقشف. فإذا تم ذلك سمت نحو الله, و اقتبست منه المعرفة الحقيقية, وسلكت طريق الحق. ثم واصل دراسته بوادي غير في زاوية مولى السهول بالقرب من مدينة بوذليب التي تقع إلى الشرق من مدينة الرشيدية بالمغرب الأقصى , وتخرج على يد رئيسها الشيخ محمد بن عبد الرحمن السهلي , وتبعا لتوجيهات شيخه توجه نحو الشمال لنشر العلوم التي درسها ولترسيخ الطريقة التي تبعها , فاستقر بجبال تلمسان (( جبال بني سنوس)) وقد أخدت سمعته تتنامى بسرعة حيث كثر تلاميذه ومريده وأتباعه , فأصبحت زاويته مزدهرة وعامرة , وبلغت شأوا كبيرا ذلك أن الرباطان والزوايا الصوفية كان لها إشعاعها الخاص والمتميز في عدة أوساط اجتماعية , ليس لطابعها الديني والتعبدي فحسب بل للعلاقات الإنسانية والمنفعية التي كانت تنسجها بين روادها ومريديها , وللدور السياسي الذي كانت تقوم به أحيانا مع أوضد السلطة .ففي نظر واعتقاد من كان يلتزم بأية طريقة صوفية فإن موقع الزاوية حيث يوجد شيخ الطريقة كان له حرمة فائقة وقدسية عظمى حتى بعد وفاة أصحابها. فكانت مأوى الزوار والمسافرين وملجأ الضعفاء والمحتاجين وقبلة المرضى والمصابين , وكانت أيضا مأمن العصاة والخائفين ووجهة المتحاربين والمتخاصمين , ولكل هذه الخصائص كانت تدفع لها الصدقات والقربان والهبات جلبا للمنفعة الآجلة والعاجلة وتوطيدا لوشائج التضامن والتكافل مع الآخرين )) والثابت عند رجال التصوف أن المعرفة الربانية لا تنتقل أبا عن جد إلا نادرا لأن الله تعالى يؤتي الحكمة من يشاء , ومن يؤتي خيرا كثيرا , وقد رمز سيدي أحمد بن موسى الكرزازي إلى ذلك بقوله :
اليسر يسرك يارب لمن تريد أنت تعطيه
لو كان سرا الله للبيع اللي كثر مالو يشريه
أومنين جا بالتسليم اللي صدق هو يديه
و الثابت أيضا أن سلوك هذا الفن يقتضي الإسترشاد بشيخ عارف على قيد الحياة الذي يأذن لمريديه أن يذكروا إسم الجلالة بهمة عالية ونية راسخة ومثابرة صادقة مرورا بمراتب ثلاث , المجاهدة بدون مشاهدة ثم المجاهدة مع المشاهدة , ثم المشاهدة بدون مجاهدة , ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو فضل العظيم وفي ذلك يقول بعضهم :
السر بالخشوع يفيد والذكر للقلب جبيرة
وإذا صفا قلب المريد الشيخ يوريه المريرة
ويصف النقيب نوال (CAPITAINE NOEL ) الجو العام في منطقة مغنية بالدراسة قبل مجيئ سيدي يحي بن صفية بقوله كان مجتمع هذه المنطقة يعيش في فوضى , فيها تحل القوة محل القانون والعدالة , وكانت النفوس ناضجة لتقبل النفوذ أي رجل تقي ورع ودين , وفي هذه الظروف وفد على منطقة الولي سيدي يحي بن صفية جد أولاد نهار الحاليين) . ولما استقر سيدي يحي بن صفية في هذه المنطقة , واشتهر أمره , أخذ الناس يفدون عليه للأخذ عنه , والنزول عنده , والإلتياذ بجانبه فبعضهم اختار المقام
عندهم بأهليهم وأولادهم , والبعض الآخر اخذوا عنه العلم والعهد . والطريقة ورجعوا إلى أوطانهم , فأما من اختاروا المقام عنده فإن ذريتهم تنزل مع الأولاده وأولاد أخويه سيدي أحمد وسيدي موسى ويشكلون الفرق التالية : العمور, وأولاد المالح , وأولاد علي بن الحاج , وأولاد عبد السلام , وعياض والمقاطيط , وأولاد عمارة , وأولاد براهيم , وأقليات أخرى . وأما الذين رجعوا إلى أوطانهم فكثيرون نذكر منهم على سبيل الذكر لا الحصر الولي سيدي خليفة الشريف بن محمد الدفين قرية خيثر , والفراطسية وهي فرقة انتقلت إلى نواحي سعيدة . ومن الذين وفدوا عليه أيضا سيدي محمد الشريف الذي جاء من العين الحوت وقد تتلمذ على يديه وتزوج بابنته التي أنجبت له ثلاثة أولاد هم سيدي عيسى وسيدي موسى وسيدي محمد , وذريتهم تشكل بطنا معروفا بأولاد نهار يطلق عليه اسم الشرفاء. وسنتطرق لذكر زوجات الولي سيدي يحي وأبنائه , ذلك أن الغالبية بطون هذه القبيلة تتشكل أساسا من ذرية أولاده . تزوج الولي سيدي يحي من أربعة نساء هن على التالي :

- الزوجة الأولى : ابنة سيدي محمد بن وادفل دفين جبل بني ورنيد وأنجبت له ثلاثة أولاد : محمد و عبد الرحمن وعبد القادر (الزاير).

- الزوجة الثانية : ابنة سيدي محمد بن سليمان بن أبي سماحة وهي ابنة خاله وأنجبت له خمسة أولاد : الجيلالي ومحمد وابو الطيب ويحي وذرية هذين الأخرين توجد بالمغرب الأقصى .

- الزوجة الثالثة : ابنة سيدي عيسى البوزيدي دفين وادي يسر وأنجبت له ثلاثة أولاد : الشاذلي والحاج (أبو كورة) وبن طيبة.

- الزوجة الرابعة: وهي من مزيلة (بطن من قبيلة أولاد ورياش) وأنجبت له ولدا واحدا وهو أبو بكر.

لم يزل الولي سيدي يحي ينفع الناس بالقرآن الكريم وبتعليمهم المسائل الشرعية والمطالب الدينية والوعظ والإرشاد , واقامة حلقات الذكر فضلا عن انفراده للتعبد والتدبر والتجهد في خلواته الكثيرة والتي من أهمها الصيادة , والعبادة وهي قمة حبل يقع إلى الجنوب الغربي من ضريحه إلى أن توفي سنة 1018هـ الموافق ل 1610 م , ويقول الجيلاني بن عبد الحكم : (( ودفن سيدي يحي في بلاده هذه بوادي بوغدو في جبل سيدي محمد السنوسي على بعد أربعة عشرة ميلا (أي حوالي 15كلم) من سبدو , وعليه قبة عظيمة يقصدها الناس للزيارة والتبرك)) وقبل وفاة سيدي يحي بن صفية بن بخمسة أيام ولد له ولد سماه يحي , ولما أتوه به وهو على الفراش المرض دعا له قائلا : (( اللهم إجعله خليفي من بعدي , اللهم أرزقه العلم والحلم والزهد , اللهم أجعله على منهاج الأسلاف , اللهم من عاداه فعاده ومن كاده فأكده , اللهم من أذى ذريته إجعله ذليلا بين أهل وقته وممقوتا عند أهل الخلائق وإجعل مصيره إلى النار)) ونادى بعد ذلك على أخيه أبي الطيب وقال له: (( أنت الوصي على أخيك هذا وأنت كافله من بعدي وأنت خليفتي فيه , خذ أخاك وأمك وتوجه بهما نحو بلاد (ملوية) ولا تستقر حتى تصل إلى بلاد (تاقنطاشت ) بالمغرب الأقصى , فإنها بلاد مباركة ....)) فأخذ أبو الطيب أخاه وأمه , وذهب بهما حيث أشار عليهما والدهما بالمغرب الأقصى وذريتهما ما تزال منتشرة في منطقة تاقنطاشت وميسور وضواحي فاس وغيرهما من الجهات بالمغرب الأقصى.

د- تركيبة الوحدات الإجتماعية داخل القبيلة

القبيلة :

إن الوحدات الأجتماعية لأهل منطقة أولاد نهار تتركب أساسا من:
- القبيلة : وهي أكبر وحدة اجتماعية والتي تتقسم إلى بطون وكل بطن منها متكون من أفخاذ وكل فخذ ينقسم بدوره إلى عشائر و كل عشيرة ت تفرع إلى عائلات
- ولإعطاء صورة جلية , حول هيكلة هذه الوحدات الإجتماعية وتوزيعها داخل القبيلة , سنقتصر على تشريح النموذجين من تلك البطون و لعل في ذكرهما توضيح لشمولية الرؤية أكثر:

1-بطن ((أولاد سيدي عبد الرحمن )) واقتصرنا على فخذ منه : (( أولاد سيدي موسى)) ففصلناه إلى عشائر وبينا العائلات التي تنضوي تحت كل عشيرة .

2- بطن ((الشرفاء)) واقتصرنا كذلك على فخذ منه : (( أولاد سيدي عيسى ))
وفصلناه مثل سابقه إلى عشائر وبينا العائلات التي تتفرع نحوه .




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الخميس أغسطس 27, 2009 9:57 pm

سيدي احمد المجدوب

احد أصول البكريين القاطنين في شمال أفريقيا

إن ضريح سيدي احمد المجدوب الواقعة في عسلة ولاية النعامة قرب العين الصفراء ولاية النعامة بالجزائر، وهي قبيلة تنحدر من سلالة أبي بكر الصديق المعرفة بالآتي:---
والذي يرجع تسلسل نسبهم إلى قبيلة البكريين التي دخلت شمال إفريقيا وخاصتا الجزائر والمغرب وتونس
وهوة ألصديقي سيدي معمر بن سليمان ( ابوالعالية ) { والتي انحدرت منه أصول البكريين في شمال إفريقيا}
نسبه :---

سيدي أحمد المجذوب بن سليمان بن أبي سماحة بن أبي ليلى بن أبي يحيا بن عيسى بن
معمر بن سليمان ابوالعالية بن سعد
بن عقيل بن حرمة الله بن عسكر بن زيد بن أحمد بن عيسى بن الثادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن
المضي بن ازراو بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق خليفة رسول الله أبو بكرالصديق بن
أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة
ويوجد لديه هناك ضريح يزورونه في الوعدة، و هده الزيارة بدعية إذا كانت للعادة و السياحة ،و شركية إذا كانت للتبرك و طلب الغوث و العياذ بالله.
وللعلم أن سيدي أحمد المجدوب هو عم سيدي الشيخ دفين ولاية الأبيض سيدي الشيخ المسمى باسمه رحمه الله وأرضاه بالجمهورية الجزائرية ويعد من شيوخه رحمهم الله .

ترجمة سيدي أحمد المجدوب ( بوقبرين )

هو الولي الصالح، الفقيه السني سيدي أبو العباس أحمد المجذوب.

إزداد سنة 898ه – 1493م
قضى طفولته بين أبيه سيدي سليمان وجده من أمه التي سيرت عائلته منذ بداية القرن 15 مؤسسات دينية في فجيج وربا الشلالة " النحو، الفقه المالكي، الحديث، حفظ القرآن الكريم ...." وعاش في خطى أبيه، شهورا محمومة قرب شيخ والده سيدي الشيخ أحمد الملياني، كان يجالس ويخدم يوميا ضيف الشرف الذي يقيم عندهم ويسجل حرفيا كل حديثه واعتبره شيخه الروحي لأنه كان على طريقته ومن مريديه، لكن الشيخ الحقيقي لسيدي أحمد هو والده الذي لقنه ورد الشاذلية وتنظيم الذكر فهو من مريديه الأوائل .
واصل سيدي أحمد المجذوب المسار الباطني للزهد وإتخذ لنفسه خلوات للعبادة منها التي وجدت في شعاع 30 كلم حول الشلالة وخلوة مشرع الأبيض .... إذ هو الوحيد من بين رجال الدين في الناحية الذي حظي بلقب " المجذوب " ، لم تكن هذه المرتبة من الصوفية في متناول أي واحد، ويستعمل هذا اللفظ لتسمية ذريته " بأولاد سيدي أحمد المجذوب " أو" المجاذبة "
كان نموذجا لمطبق التعاليم الصوفية، وكان عدوا لأصناف الحلول والتسوية، محاربا المشعوذين وكل ذي بدعة في مجال الدين، كما ظهرت على يديه الكريمتين كرامات عديدة وعجيبة مما تدل على علو همته وصدقه في طريق أسلافه كان شيخا موقرا تقيا، يمتطي حماره منتقلا من خيمة لأخرى لإرشاد المسلمين وما عليهم من واجبات وحقوق ....
تزوج بالسيدة كلثومة أو السيدة أم كلثوم بنت الشريف سيدي بودخيل حفيد مولانا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه .
غادر بعدها المخيم العائلي وناحية الشلالة للإستقرار مع عائلته الصغيرة في عسلة .

أولاده :---

ثلاثة أولاد سيدي سليمان، سيدي التومي, الذي خلف ذرية عديدة، والذي إشتهر بإنشاء زاوية, وقد عرف بتعلمه الأمازيغية .
و بنت حسب الروايات تدعى ذهيبة تزوجت ابن عمها سيدي عبد القادر بن محمد الملقب سيدي الشيخ .
كان سنيا أشعريا مالكيا شاذليا مثل أجداده، كما يجب أن نؤكد من أنه كان له مريدون كثيرون تعلموا منه مبادئ الصوفية .

وفاته :------

توفي سيدي أحمد المجذوب سنة 978ه – 1570م- 1571م . في عسلة .
حسب الروايات فإن سيدي أحمد المجذوب دفن في الشلالة في قبة أخيه سيدي محمد وهناك رواية أخرى تقول إنه دفن في عسلة وحسب روايات أحفاده فإن جدهم رحمه الله حسبها بوقبرين، مدفونا في نفس الوقت بالشلالة وفي عسلة وكلاهما مزار معلوم يقصد للتبرك نفعنا الله به وبأسلافه .

المراجع :----

موقع الطريقة الشيخية .

فرنسي :
http://cheikhiyya.free.fr
عربي :
http://fouqara.free.fr


منتدى الفقارة:
http://fouqara.free.fr/ar

منتدى الفقارة الجديد:
http://fouqara.free.fr/ar/vb

سيرة البوبكرية : خليفة بن عمارة




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الخميس أغسطس 27, 2009 10:04 pm

عائلة بوناب من أكبر العوائل في الجزائر بل هي توجد في كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وفلسطين والأردن لكنها متفرقة وأذكر لك ثلاثة فروع منها وهي : منصور بوناب .و إبراهيم بوناب وهذه العائلات توجد بولايي سكيكدة وقسنطينة وهناك لقب آخر هو موسى بوناب وهم يقطنون ببلدية بئر الشهداء بولاية أم البواقي.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الخميس أغسطس 27, 2009 10:09 pm

أولاد سيدي الطيب هم سيدي عبد العزيز و سيدي محمد وسيدي عبد الله و سيدي الطاهر و سيدي الإمام الشهيد عبد الحميد حمادوش وسيدي عبد الرحمن



سيدي الطيب بن سيدي الصديق بن سيدي الطاهربن سيدي محمد بن سيدي أحمد بن سيدي صالح بن سيدي أحمد الملقب / / باحمادوش / / بن سيدي إدريس بن سيدي محمد بن سيدي إدريس سيدي محمد بن سيدي صالح بن سيدي أحمد بن سيدي بثابت بن سيدي الحاج حسن بن سيدي مسعود القجالي بن سيدي عبد الحميد بن سيدي عمر بن سيدي محمد بن سيدي إدريس بن سيدي داود بن سيدي إدريس الثاني بن سيدي إدريس الأول بن سيدي عبد الله بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي الإمام الحسن رضي الله عنه بن سيدي أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه




هذه بعض الروابط لصور مخطوطات تعود لعائلة حمادوش


http://www.mubde3ae.com/upload/images/4473929025761.jpg

http://www.mubde3ae.com/upload/images/4888832.JPG

http://www.mubde3ae.com/upload/images/5138663.JPG

http://www.mubde3ae.com/upload/images/3664094.JPG

http://www.mubde3ae.com/upload/images/3106866.JPG





إليكم روابط لتحميل الملفات التي تحوي باقي صور المخطوطات خاصة بعائلة حمادوش


رابط الملف الأول



http://www.zshare.net/download/503809286598b659/


رابط الملف الثاني


http://www.zshare.net/download/503820579da1625c/


رابط الملف الثالث


http://www.zshare.net/download/50383235e88cb586/


رابط الملف الرابع


http://www.zshare.net/download/50384334cd87815c/


رابط الملف الخامس


http://www.zshare.net/download/503853353368cade/


رابط الملف السادس


http://www.zshare.net/download/50386353c5d8b248/


رابط الملف السابع


http://www.zshare.net/download/50387622530c37d0/






مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
 

موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 15انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 10 ... 15  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» الخطوط الجوية الجزائرية::air Algerie::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة ::  :: -