ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع
موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية551
شاطر | 
 

 موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 8 ... 15  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:20 am





بحث مستفيض عن لقب حشـــاني
اعلم عزيزي القارىء أن لقب حشـــاني منتشر في كثير من ولايات الوطن
متوزعة في الشرق والوسط وتبقى وهران استثناء ظاهرا يدعو للتساؤل..ولما كان ذلك كذلك فقد دفعنا الفضول العلمي ..إلى ركوب أمواج الأنترنت
وإجراء بحث نظري مستفيض عن انتشار هذا اللقب ..فوجدنا ما يلي :
حوالي 400 عائلة كبيرة وصغيرة تنتشر في حوالي 26 ولاية من شرق الوطن ووسطه .
ونبدا في ذكرتلك المناطق بحسب كثافة الانتشارعلى التوالي.
1 ــ ولاية بسكرة بحوالي 70 عائلة
(في بلدية بسكرة وسيدي عقبة والغروس وشتمة وبرج بن عزوز وطولقة وليوة وأوماش وزريبة الواد والحاجب والقنطرة وفوغالة وبوشقرون ومشونش
علما أنه في زمان الثورة كان اللقب يتواجد في بلدية الفيض وكذلك عين زعطوط .
2 ــ برج بوعريريج بحوالي 39 عائلة
( في بلدية البرج , وتيكستر ومجانة وثنية النصر, والياشير, والحمادية )
3 ــ ولاية سطيف بحوالي 32 عائلة
( في العلمة وفي بازر الصخرة وفي عين ولمان ) ولا يوجد في مدينة سطيف
4 ــ ولاية باتنة بحوالي 30 عائلة
( في مدينة باتنة وفي بلدية حيدوسة وفي ثنية العابد وفي مروانة وفي عين التوتة )
5 ــ ولاية غرداية بحوالي 30عائلة أيضا
( في مدينة غرداية وفي بريان وفي المنيعة وفي متليلي وفي بونورة وفي ضاية بن ضحوة )
6 ــ ولاية سوق أهراس بحوالي 25 عائلة
( في مدينة سوق أهراس وفي الحنانشة وفي التاورة )
7 ــ ولاية الأغواط بحوالي 23 عائلة
( في مدين الأغواط وفي أفلو وفي حاسي الرمل وفي بوخنفوس وفي بن ناصر بن شهرة )
8 ــ ولاية الجزائر بحوالي 18 عائلة
( في سيدي محمد وسط الجزائر وفي برج الكيفان وفي حيدرة وفي بوزريعة وفي القبة وفي باب الواد وفي الحمامات الرومانية وفي باب الزوار وفي جسر قسنطينة وفي بني مسوس وفي عين طاية وفي العاشور )
9 ــ ولاية عنابة بحوالي 17 عائلة
( في مدينة عنابة وفي البوني وفي )
10 ــ ولاية الوادي بحوالي 15 عائلة :
( في مدينة الوادي وفي تقجدين بجامعة وفي الرقيبة وفي سيدي عون وفي الدبيلة وفي كوينين وفي بني قشة )
11 ــ ولاية الجلفة بحوالي 12 عائلة:
( في مدينة الجلفة وفي حاسي العش وفي مسعد )
12 ــ ولاية ميلة بحوالي 12 عائلة أيضا :
( في وادي العثمانية وفي شلغوم العيد ) لا يوجد في مدينة ميلة
13 ــ ولاية ورقلة بحوالي 11 عائلة :
( في مدينة ورقلة وفي حاسي مسعود وفي تبسبست )
14 ــ ولاية قسنطينة بحوالي 09 عائلات :
( في مدين قسنطينة وفي الخروب وفي عين السمارة )
15 ــ ولاية قالمة بحوالي 08 عائلات :
( في مدينة قالمة وفي وادي الشحم )
16 ــ ولاية أم البواقي بحوالي 08 عائلات
( في مسكيانة وفي الراحية ) لا يوجد في مدينة أم البواقي
17 ــ ولاية خنشلة بحوالي 06 عائلات
( في مدينة خنشلة وفي المحمل وفي قايس )
18 ــ ولاية تبسة بحوالي 05 عائلات
( في مدينة تبسة وفي العوينات)
19 ــ ولاية المدية بحوالي 05 عائلات أيضا
( في قصر البخاري وفي بوغزول ) لا يوجد في مدينة المدية
20 ــ ولاية البويرة بحوالي 03 عائلات
( في مدينتها )
21 ــ ولاية المسيلة بحوالي 03 عائلات
( في بوسعادة وفي عين الملح وفي سليم )
22 ــ البليدة بحوالي 03 عائلات أيضا
( في مدينة البليدة وفي بوفاريك )
23 ــ ولاية وهـــران بحوالي عائلتين فقط
( في مدينة وهران وفي خميستي ببير الجر)
24 ــ ولاية الطارف (عائلة بمدينة الطارف ).
25 ــ ولاية بومرداس (عائلة بمنطقة بودواو)
26 ــ ولاية بجاية (عائلة ببلدية القصر)

ملاحظات واستنتاجات وتساؤلات:
1ـــ كل العائلات بلقب حشــــاني نتتشر في شرق الوطن ووسطه عدا وهــــران ألا يدل ذلك على الأصل الواحد أو الجد الواحد لذلك اللقب ؟؟؟
2 ــ كل ما تركز هذا اللقب في منطقة وكثر كلما صحت افتراضية أصولية المكان
هل هذا يعني أن الأصل لهذا اللقب كان ببسكرة نتيجة لتركز اللقب فيها ؟؟
3 ــ توجد في ولاية قالمة بلدية تدعى بوحشانة لكن لا يوجد فيها لقب حشاني ألا يمكن أن يكون ذلك الاسم عائدا إلى الجد الأول قد يكون دفينا هناك ؟؟
4 ــ سمعت أن هناك لقب تا حشانت وهو تحريف للقب حشاني هل هو نتاج امتزاج العرب بالأمازيغ في مناطق الاحتكاك ؟؟
5 ــ هل يعود كل المنتسبين لهذا اللقب أو بعضهم لقبيلة الحشان من بني مالك ابن عمرو بن تميم التي ذكرها الفيروزبادي في قاموسه المحيط ؟؟؟وكثير من المؤرخين؟؟
6 ــ لو افترضنا أن هذا اللقب تشترك فيه عروش عدة مختلفة الأصل فكم من عرش ؟؟ ثلاثة أربعة ...أظن أنه لا يتعدى الأربعة عروش إن كان كذلك نظرا لتمركزها في جهة واحدة من الوطن .
فمن هي تلك العروش؟؟؟
7 ــ الذي أعرفه وأنا من ولاية بسكرة أن هذا اللقب تتقاسمه عائلتان : عائلة من أولاد حركات بن زكري بن محمد نايل ...وعائلة من العمـــور .المنتشرين بطولقة .






منقول




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548




عدل سابقا من قبل Fati في الخميس أكتوبر 01, 2009 8:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:23 am


المشجرة المذكورة هنا والمنقولة حسب ما اشار ناقلها والعهدة عليه فيها الكثير من النقائص والمغالطات وجب التحذير منها وتصحيحها بل وتدقيقها مقارنة بالوقائع والمراجع المقبولة
كتب الاخ الواحة الكريم ما يلي
وهذه الشجرة :

كما يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الشجرة منقولة حرفيا عن وثيقة رسمية صادرة عن نقابة الأشراف بالمغرب الشقيق عليها الختم الرسمي للهيئة هذا نصها :

سيدي أحمد دفين بلدية سيدي مخلوف بولاية الأغواط (الجزائر ) بن سعيد بن عمر دفين درعة بن مولاي محمد دفين تارودانت بن ولي الله سيدي مخلوف الشريف دفين الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى بن خلف الله بن محمد بن أولاد بن حشلاف بن سيدي عبدالواحد بن سيدي عمر بن سيدي علي الحشلاف بن يحي بن عيسى بن عبدالمالك دفين سوس الأقصى بن شعيب بن علي بن ابراهيم دفين مراكش الحمراء بن الحسن بن حمزة بن مولاي عبدالرحمان الشريف الخارج من فاس و الجامع لفروع الواد غير قاطبة بن علي الملقب بيعلا دفين طالعة فاس بن إسحاق المُكنّى بعبالعلا دفين مصمودة عدوة فاس الأندلس بن أحمد دفين جرواو من عدوة الأندلس بن مولانا محمد دفين فاس إزاء قبر والده بن مولانا إدريس الأصغر دفين فاس و بانيها بن مولانا إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية دفين زرهون بن مولانا عبدالله الكامل المحض دفين بغداد سنة 144 هـ بن مولانا الحسن المُثنى بن مولانا الحسن السبط دفين البقيع إزاء قبر والدته بن مولانا أمير المؤمنين و خليفة المسلمين الإمام علي –كرّم الله وجهه – دفين النجف الأشرف بالعراق و بن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء –رضي الله عنها – سيدة نساء أهل الجنة دفينة البقيع بالمدينة المنورة و ابنة خير خلق الله محمد بن عبدالله رسول الله صلُى الله عليه وسلّم و على آله الأكرمين الأطهار نفّعنا الله بهم أجمعين
هذه الشجرة المباركة الطيّبة أصلها ثابت من سيد المرسلين و فرعها البتول أم الحسنين .
عن رسالة رسمية صادرة عن نقابة الأشراف بالمغرب الشقيق عليها الختم الرسمي للهيئة .
أخوكم الشريف المخلوفي : عبدالرحمان بوتسونة بن بلعباس
حاسي الرمل ولاية الأغـواط
سيدي احمد دفين بلدية سيدي مخلوف هذت معروف ومتداول ويعرفه العام والخاص
المعروف ان اولاد مخلوف بن خلف الله انهم من الاشراف الوادغير
فما دخلهم في اولاد بن حشلاف
على فرض انهم من الوادغير كما قاله حشلاف المؤلف وانا لا اوافقه على ذلك على الاطلاق ويمكن ان اثبت الخطا من كلام حشلاف نفسه
فحشلاف يقول ان اولاد بن عبد المالك في يبدر وانهم من اولاد عبد الرحمن الودغيري
المعروف ان الودغيريين في فجيج وقصورهم هناك معروفة ولم يعرف من اولاد عبد الرحمن الودغيري في تلمسان الا احمد وهم شرفاء السكاك وبعض من بني محمد وهم معروفون هناك
والمعروف في نواحي الاغواط وورقلة من المخلوفيين ومن بني غيلان وربما عائلات كبرت مع الوقت لكن لاعلاقة لهم باولاد بن حشلاف
فاولاد بن حشلاف في فليسة كما قال حشلاف نفسه وهو يعطي نسابية ناقصة وغير مدعومة بالقرائن فيقول ربما ثم يقول او كذلك
وقال ان اصولهم من يبدر
لذلك النسابية المطروحة هنا تحتاج تدقيق ودراسة ومقابلة وتحتاج الى ان يثبت معتمديها كيف نسبت بهذا الشكل وخاصة وان اولاد المخلوفي معروفون وفروعهم معروفة وكذلك اكثر نسابة الصحراء من بني مخلوف بن خلف الله ولم يقولوا هذا
والله اعلم ان اصبت فبتوفيق الله وان اخطات فمن نفسي


منقول




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:26 am


أبناء إدريس الأكبر
أشراف المغرب
أولا : أولاد نائل – أولاد مولاي عبد السلام بن مشيش
1. أولاد سيدي أحمد : جريدان، بن علي، حراث، بوجلال، جيدل، طويسات، دحمان، بن صحراوي، بقالي، صادق.

2. أولاد يحيى بن سالم : طاسي ، قليلة ، رماش ، عياشي، رحمون ، بن يحيى، شداد ، منصوري.

3. أولاد سعد بن سالم : شتوح ، بن لحول ، علوط ، حبيش ، سويدي ، بن تيمي سويح ، برجاخ بورزق ، شتوحي ، كيرد ، بن بريكة ، شعراني ، عيدة ، محمدي ، حدباوي ، لبرق، هويشر ، سبتي ، فلاح ، بن دهقان.

4. أولاد ساسي بن عيسى : مراد، قنو، جعمات، يعقوبي، عريف، رابحي،ربيعي

5. آخرون من أولاد نائل : تخي ، طيفوري ، ليناني، طعبة، لجدل، رزيقي، قدوح، نية، ميلودي ، شطة ، بن جربة، شتيح، بن عجيلة ، حويو ، شايفة ، مرزوق، الهادي ، معجال، جيلالي، معلا، عويسي )مسجلون لدى العبابدة( صحرا ، زين.

ثانيا : أولاد سيدي بوزيد
بولفعة ، صحبي ، حساني ، زايد ، عنتر ، توهامي ، حبيب ، سنوسي ، قفاف ، بوطي ، بوزيدي )من الأغواط( قلولة، حمامي ، عثماني ، موتح ، لبتر ، بومدين، حدابي ، بن بوزيد، مخلوفي.

ثالثا : المغاربة
القادمين من المغرب :

أولاد سيدي عبد الجليل : حماني ، جودي ، بن اسماعين، بلحاج ، بن عبد الجليل تاوتي ، ناصري

القادمين من فرندة : أولاد بوعامر ، بوسنة ، العمري ، بوعامر ،

القادمين من آفلو : بريك

الهلاليين ) عرب نجد من العربية السعودية ( :
أولاد يعقوب : سوفاري ، قصيبة ، بدرينة ، محصر ، شويخ ، حويطي ، غضبان طييباوي ، مرسلي ، لشخم ، )من قصر البوخاري( بن عزوز ، بوفاتح، بصيص سوردي ، النخ ، لوباشيرة، هادف.

همالو الغرابة أو أولاد بوزيان :
خشبة ، طيبي ، داودي ، بوزيان ، خميلي ، بوداود ، ذهبي ، شريفي ، خنيفر ، بدرالدين.

أولاد رحمان : زقرير ، هبول ، بوشناق ، بن قسمية ، شلاوشي ، بتقة ، نوعي، لحرش ، نعوم ، مطاش ، حيرش، خلخال ، غريب ، خويلد ، بن عرفة ، كريريش ، بورنان ، بلعيد ، نويوة ، رابحي ، مشيكل ، بريطل ، حران ، عكاكة، نقموش ، نجاني ، كلبيت ، العزري ، مريقي ، بساس، ميهوبي.

حجاج الأرباع : بوديشة ، بلخضر ، بن علية ، قوميري ، عبد الحاكم ، شبيرة ، بن العربي ، سراي ، رمادة ، خيراني ، قتال، متيجي ، بعاج ، رقطي

أولاد صالح )لرباع( : قهيري ، جرفاف ، لبيض

أولاد سي عيسى )ثنية الحد( : بن مولاي ، فرحات ، شاوي ، عامر ، بن شاعة دريسي ، فنطازي ، بوقناشة ، لشلق، قندوز، مايشة ، قنان ، معمري ، بن قشوة.

الشعانبة )متليلي( : ساسي، خشني، بن رحال، لروي ، لفقير

المذابيح )غرداية( القادمين من قصر الشلالة: دحو، بن جمعة

سعد عتبة )غرداية( : دالي ، صغيرات ، صغير ، شناف ، صن ، صحاري )جبل صحاري( : سحيري

لعجلات )آفلو( : أميمو ، شطي ، محكومة

مويدات )قصر الشلالة( : لدهم ، دزيري

أولاد سيدي يوسف )تاجموت( : دهينة

أولاد السايح القادمين من تقرت : مقني ، بوكتاب ، قوال، محجوبي ، بعاج،

السوافة القادمين من وادي سوف : سوفي ، بن عية ، صويلح

أولاد زياد )فرندة( : فشكار ، قورين ، بن موسى ، باباغيو، زاوي ، فرجالله لاغا ، عبد اللاوي

أولاد سيدي بلخير الشطي )ورقلة( : قريشي ، بن ساسي

أولاد زيان )لرباع( : بومقواس ، بن علي ، بن قيط ، تونسي ، بلهوشات ، بن إبراهيم

العبازيز أولاد بن عبد العزيز – أولاد إبراهيم – رحماني : عبد العزيز ، طويهر، ذيب ، شرير ، حميني.

عبابدة التل : عبدي ، لجدل، بن يعقوب، بن لحبيب، بن ميزة ، محمدي ، قاسمي، دحام ، ساسي، كمال ، بن حميد، ميسوكة ، بوذراع ، حجار ، بوقرين ، بورحلة ، زقمة ، سليماني.

أولاد خليف )تيارت( : خروبي ، باي ، بومزراق ، بن صديق

أولاد سيدي عطاء الله )تيارت( : علالي ، جديد ، مولاي، نزاق ، زوبيري، حمدي، بلحوت، نوار، فارسي، بعيط ، قرادي ، العيمش ، رمضاني ، لخذاري ، بن سلامة، بغدادي.

سكاسكة : بن باي، الوناس، واعر، علي واعر ، بن علي ، نكاع ، شاوش ،

أولاد موسى )لرباع( : زياني ، جقيدل

الحرازلية )القادمين من تونس( : هواري ، بن صغير ، بركات ، باهي ، حبيش زيطوط ، شاهد، طيبي ، قورة ، بن عروس ، جرادي ، رتيمي، حيرش ، باخة بقوقة ، بقشيش ، شلالي ، روان ، بن سبع ، عطف ، شانة، ورنيغي سواطي.

دواودة )بسكرة( : بج ، مخنث، كويسي ، عرعاشي، صولي، بهيز ، بن بهاز، قادري ، عبدالعالي ، بن زيان ، مباركي.

أولاد علي بن عمر : جاب الله

ذهاذبة )بريان( : قوقة

من تاجموت : بن قطاس ، قفصي

من قسنطينة : بن طوبال

من الشلف : دحام ، بوفضة

من تقرت )مجاهرية( : بن عراش

من آفلو : قيباج، قلومة ، مرجاني، بن سنوسي، ميموني، قرباص، حاجي، محبوبي

أولاد سيدي الشيخ )لبيض سيدي الشيخ( : قربي، خرفي ، أوباتي ، لعوطي

بني موخة : )آفلو ، تاجوت ( ) يهود( : بارود

من تاويالة : بلمشري

من المدية : سهلاوي ، بلباي ، كوديشة

من بريزينة : بوزيدي ، مفتاح

من بوسمغون : ريان ، قيبوب ، سايح ، زيرق ، بن لحبيب ، مايشة

من قصر البوخاري : رزوق ، ككاشي ، دورو ، شراك

من تلمسان )أولاد بومدين( : حاج عيسى ، عيساوي

من الصحراء الغربية : صحراوي ، يوسفي ، العيهار

رابعا : السود

الزعانين )من قورارة - أدرار( : بن سالم ، خليفة

أولاد زبر )من قورارة - أدرار( : زبار ، فاطمي

أولاد خريق أو خرارقة : قادة ، صاروط ، قلوزة ، بن فرحات ، بن العربي، عمارة ، مباركي

سود الجنوب : سديرة ، بودرين ، بو علي ، خلفاوي ، قياد ، بياز ، عوينة ، مشوي ، عيواز ، حشود ، عمراني ، ماسنة، موساوي

خامسا : بني ميزاب
بن ورو )مليكة – غرداية ( : قدوري ، تاج ، صيقع

أولاد بلحاج )غرداية( : حجاج ، نبق ، البق ، قربون

مقازيز )قرارة( : غالم، العقون، عقاقنة، قدودة، بوشارب، شويرب، بورحلة، حجوجة. من قصر البوخاري : مرفوعة

من غرداية : بوكامل ، بليدي

سادسا : بربر زناتة )الأمازيع(

بدارة الأغواط : عادي ، وزان ، بدراوي ، شيبي ، مجلد

زناخرة )من الأغواط ثم من قصر البوخاري( : زنيخري ، بوشريط

تجاجنة بني تاجين : عويسي، تيجيني، تجاني، مقدم ، طالبي ، بن سماحة ، دلاسي ، حسان ، بن طاهر ، بن بعوش.

العبازيز )بربر سنجة الشارف( : زاهية ، بن شطي ، غويلي ، قوال

أولاد يونس )زنينة ، بربر سنجة( : دادة ، كازواي ، بوراس ، شول ،
عبد الحفيظي ، يونس ، سي يونس.

القادمين من بيرين أو أولاد سي عيسى )بربر سنجة ( : طيريري ، بكاي ، قوماري ، خديدج ، بلمداني ، مباركي

زناقحة )بربر – لرباع ( : بن مبارك ، بن صفي الدين ، بوذراع ، بوضلعة

حمازة )بربر سنجة - أفلو( : جعارنية

أولاد محاد بن يوسف من B/Louamoud من تاجرونة : زخروف ، زعابطة ، شنافي ، خباش

أولاد سي أحمد بن يوسف من ب/ louamoud من مليانة : بن عمر

أولاد مايدة )قوميرة من زكار( : بن عطاء الله ، صحراوي من حمدة.

بربر زنينة سنجة : رويغي

أمازيغ : بوسبسي ، بومدين

سابعا : الأتراك
ثليجي ، رودوسي

ثامنا : الأندلسيين
أولاد سيدي بومدين : الحاج عيسى ، عيساوي

تاسعا : عرب بني معقل من اليمن

المخاليف : من توات أدرار :
زقنيني ، محروق الراس ، سبع ، بن غويني ، قطاف ، بوزالخ ، بن تريش ، خلفي، شتيك، بن دريس ، هلوب ، فرحان ، بريشي ، رزق الله ، مخدمي ، بن سعدة ، خلوفي ، بن بوعبد الله ، بن تركية ، قويدري ، مكحل ، مشتح ، طالب ، قنيول.

عاشرا : الأوربيين
موليناري ، سكحال ، مشراوي ، جوندروق ، كوط




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:34 am

شجرة عائلة حماد وش




أولاد
الشريف الطيب هم الشريف عبد العزيز و الشريف محمد والشريف عبد الله و
الشريف الطاهر و الشريف الإمام الشهيد عبد الحميد حماد وش والشريف عبد
الرحمن



-///الشريف
الطيب ابن الشريف الصديق ابن الشريف الطاهر ابن الشريف محمد ابن الشريف
أحمد ابن الشريف الصالح ابن الشريف أحمد الملقب // باحمادوش// ابن الشريف
إدريس ابن الشريف محمد ابن الشريف إدريس ابن الشريف محمد ابن الشريف صالح
ابن الشريف أحمد ابن الشريف ثابت ابن الشريف الحاج حسن ابن الشريف مسعود
القجالي ابن الشريف عبد الحميد ابن الشريف عمر ابن الشريف محمد ابن الشريف
إدريس ابن الشريف داود ابن الشريف إدريس الثاني / الأزهر/ ابن الشريف
إدريس الأول ابن الشريف عبد الله الكامل ابن الشريف الحسن المثنى ابن
سيدنا أبي محمد الإمام الحسن المجتبى رضي الله عنه ابن سيدنا أبي الحسن
أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي
الله عنها بنت أبي القاسم محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام.///

بعض الصور لمخطوطات تخص عائلة حمادوش















إليكم روابط صور المخطوطات الخاصة بعائلة حمادوش
لكي يتسنى لكم رؤية صورالمخطوطات بدقة





مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:36 am

1
http://www.mubde3ae.com/upload/images/4473929025761.jpg
2
http://www.mubde3ae.com/upload/images/4888832.JPG
3
http://www.mubde3ae.com/upload/images/5138663.JPG
4
http://www.mubde3ae.com/upload/images/3664094.JPG
5
http://www.mubde3ae.com/upload/images/8152565.JPG
6
http://www.mubde3ae.com/upload/images/3106866.JPG
7
http://www.mubde3ae.com/upload/images/6730737.JPG
8
http://www.mubde3ae.com/upload/images/7756768.JPG
9
http://www.mubde3ae.com/upload/images/1001109.JPG
10
http://www.mubde3ae.com/upload/images/38828710.JPG
11
http://www.mubde3ae.com/upload/images/77576111.JPG
12
http://www.mubde3ae.com/upload/images/5115712.JPG
13
http://www.mubde3ae.com/upload/images/37357813.JPG
14
http://www.mubde3ae.com/upload/images/50359515.JPG
15
http://www.mubde3ae.com/upload/images/10505916.JPG
16
http://www.mubde3ae.com/upload/images/60672117.JPG
17
http://www.mubde3ae.com/upload/images/72026218.JPG
18
http://www.mubde3ae.com/upload/images/52178219.JPG
19
http://www.mubde3ae.com/upload/images/42048521.JPG
20
http://www.mubde3ae.com/upload/images/40386823.JPG
21
http://www.mubde3ae.com/upload/images/87193824.JPG
22
http://www.mubde3ae.com/upload/images/72075625.JPG
23
http://www.mubde3ae.com/upload/images/96322026.JPG
24
http://www.mubde3ae.com/upload/images/3399827.JPG
25
http://www.mubde3ae.com/upload/images/36798928.JPG
26
http://www.mubde3ae.com/upload/images/66311929.JPG
27
http://www.mubde3ae.com/upload/images/58432930.JPG
28
http://www.mubde3ae.com/upload/images/76043431.JPG
29
http://www.mubde3ae.com/upload/images/70225532.JPG
30
http://www.mubde3ae.com/upload/images/93396733.JPG
31
http://www.mubde3ae.com/upload/images/88850434.JPG
32
http://www.mubde3ae.com/upload/images/27669235.JPG
33
http://www.mubde3ae.com/upload/images/83299136.JPG
34
http://www.mubde3ae.com/upload/images/34773937.JPG
35
http://www.mubde3ae.com/upload/images/26316538.JPG
36
http://www.mubde3ae.com/upload/images/86765039.JPG
37
http://www.mubde3ae.com/upload/images/46739340.JPG
38
http://www.mubde3ae.com/upload/images/85892841.JPG




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:37 am

39
http://www.mubde3ae.com/upload/images/82650342.JPG
40
http://www.mubde3ae.com/upload/images/48694043.JPG
41
http://www.mubde3ae.com/upload/images/60411944.JPG
42
http://www.mubde3ae.com/upload/images/6811545.JPG
43
http://www.mubde3ae.com/upload/images/8017446.JPG
44
http://www.mubde3ae.com/upload/images/18220347.JPG
45
http://www.mubde3ae.com/upload/images/1308048.JPG
46
http://www.mubde3ae.com/upload/images/85209249.JPG
47
http://www.mubde3ae.com/upload/images/36009750.JPG
48
http://www.mubde3ae.com/upload/images/28032151.JPG
49
http://www.mubde3ae.com/upload/images/218552.JPG
50
http://www.mubde3ae.com/upload/images/1843353.JPG
51
http://www.mubde3ae.com/upload/images/53774754.JPG
52
http://www.mubde3ae.com/upload/images/13639155.JPG
53
http://www.mubde3ae.com/upload/images/88644256.JPG
54
http://www.mubde3ae.com/upload/images/36999457.JPG
55
http://www.mubde3ae.com/upload/images/16556658.JPG
56
http://www.mubde3ae.com/upload/images/55215459.JPG
57
http://www.mubde3ae.com/upload/images/6530860.JPG
58
http://www.mubde3ae.com/upload/images/76651561.JPG
59
http://www.mubde3ae.com/upload/images/13776762.JPG
60
http://www.mubde3ae.com/upload/images/76420263.JPG
61
http://www.mubde3ae.com/upload/images/37416464.JPG
62
http://www.mubde3ae.com/upload/images/25048965.JPG
63
http://www.mubde3ae.com/upload/images/94067266.JPG
64
http://www.mubde3ae.com/upload/images/7369570.JPG
65
http://www.mubde3ae.com/upload/images/78899971.JPG
66
http://www.mubde3ae.com/upload/images/35644073.JPG
67
http://www.mubde3ae.com/upload/images/52064682.JPG



إليكم الروابط لتحميل الملفات التي تحوي صور المخطوطات خاصة بعائلة حمادوش


رابط الملف الأول

http://www.zshare.net/download/503809286598b659/

رابط الملف الثاني

http://www.zshare.net/download/503820579da1625c/




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:37 am

رابط الملف الثالث

http://www.zshare.net/download/50383235e88cb586/

رابط الملف الرابع

http://www.zshare.net/download/50384334cd87815c/

رابط الملف الخامس

http://www.zshare.net/download/503853353368cade/

رابط الملف السادس

http://www.zshare.net/download/50386353c5d8b248/

رابط الملف السابع

http://www.zshare.net/download/50387622530c37d0/

لتحميل المخطوطات برابط واحد
إليكم الرابط التالي :

rapidshare.comrapidshare.com/files/15660035...22222.zip.html



هذا الرابط لمخطط يبين بعض الفروع لعائلة حمادوش


http://www.ansabcom.com/uploads/9830811180211001.bmp


صورة المخطط







صورة الإمام الشهيد عبد الحميد حمادوش




صورة الشريف محمد بن الطيب حمادوش




ليكن في علمكم بأن معظم
المخطوطات الخاصة بعائلة حمادوش
موجودة في مكتبة
المؤرخ : المهدي البوعبدلي




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الأحد ديسمبر 21, 2008 9:40 am



ولمن يريد انيعرف نسبه سيجده في كتاب المقدمة لابن خلدون الجزء الثالث الذي تجدونه في رابط
المكتبة الاسلامية
ففيه تجدون القاب الانساب و تمركزهم في الشمال الافريقي




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الجمعة يونيو 12, 2009 6:33 pm

سيدي مخلوف بن العزّام
منوّر مبارك عزام

من هو مخلوف بن العزاّم ؟

قصّة تواجده بمدينة عين أزال ؟



سألتُ الكثير : نحن من أين ؟

قالوا : نحن من الساقية الحمراء

قلت لآخرين : نحن من أين ؟

قالوا : نحن من شرفاء الساقية الحمراء

ـ قد كنت مثل غيري أسمع من أوائلنا شيئاً قليلاً من أخبار النسب و تاريخ أولاد العزام ، أو أولاد بن العزّام ، فكنت أتشوق لسماعها ، و لكن لم أحصل على وثائق مكتوبة تدلّ على ذلك ، أو أنها لا توجد بما فيه الكفاية ، و لا مراجع موثوق بها يتمّ الاستناد إليها .فكانت القصص و الحكايات تنقل بالتواتر شفاهة من جيل إلى جيل ضمن قصص مجالس شيوخ القرآن أثناء الختم و الأعياد و حكايات الأمّهات ليلاً .بالرّغم من أنّ بعض العزازمة يجزمون بوجود وثائق تثبت النسب و الشجرة التناسلية ، و أنّهم رؤوا بأم أعينهم تاريخ أولاد العزام مكتوباً على جلد ماعز رقيق بالسلك النحاسي.



ـ و كل عزامي يقول أنّه من سلالة الولي الصالح سيدي مخلوف بن العزام .و ما نعرفه عن هذا الولي ، أنه تواجد بعين أزال خلال النصف الثاني من القرن السادس عشر للميلاد . و تقول بعض الروايات أنه جاء مع جماعة و ربّما يكونون إخوة ـ و الله أعلم ـ أو أنهم ثلاثة إخوة طلب منهم أبوهم أن يسيروا في الأرض طلباً للرزق .و قد تفرّقوا عبر الأوطان لتعليم الناس دينهم .و قد استقرّ المقام بالولي الصالح مخلوف بن العزام بمنطقة ريغة القبالة [ عين أزال ] ، و لا نعرف لحد الآن سبب هجرته من السّاقية الحمراء إلى الجزائر و لا الدّوافع التي أدّت به إلى ذلك ، و معلوم أنّ ولاية سطيف و غيرها بها سكان و قبائل جاءت من الساقية الحمراء ،تكون قد هاجرت على فترات متتالية ،ربّما نتيجة تردّي الأوضاع الاجتماعية و السياسية جرّاء حملات الغزو البرتغالي و الاسباني على الساقية الحمراء ، و كذلك نتيجة القلاقل التي ثارت بين الدولة السّعدية و أمراء بني وطاس المناهضين لها في الجنوب المغربي . كما أنّه من الروايات الشفوية التي تقول أنّه قدم من الساقية الحمراء مروراً بالجنوب المغربي ، و من منطقة فاس بالذات ، و ربّما ستكشف الدراسات اللاحقة حقيقة ذلك .كما وجدنا في كتاب ـ Revue Africaine ـ العدد 26 لسنة 1882 بصفحة 369 ، أنّ له ولداً اسمه ـ محمد بن مخلوف ـ كان على قيد الحياة سنة1645 م [ رمضان 1055هـ].



ـ و كان لي مقال في السابق حول تعريف الشيخ سحنون ، و ذكرت بأنه من سلالة الولي الصالح مخلوف بن محمد بن العزام ، و الحقيقة هي أنه لم أجد أحد من أولاد العزام يعرف تمام المعرفة والد الولي سيدي مخلوف بن العزام ، أما محمد فمن المؤكد أن أحد أبنائه يدعى محمداً .

ـ و قد روى لي الحاج علي بن العمري [ 1900 -1995م ] قصّة ، سمعتها كذلك من عدد لا باس به من الأشخاص ، كلّهم عزازمة تعلّموا القرآن على يد الشيخ سحنون رحمه الله [ 1885-1971م ] كان يروي القصّة بعد كل ختم لجزء من القرآن من أحد تلامذته ، من حين لآخر و يطلب من طلبته التعرّف عليها ، و مجمل مفاد تلك القصّة ما يلي :/

ـ أنّه في زمن البايات ، كان السلطان يطلّ من سارية قصره ببلدة عين أزال ، و عند وقت صلاة الظهر شاهد الولي الصالح مخلوف بن العزام بالقرب من عين جارية على مقربة من رتب البايلك، فأمر السلطان بإحضاره ، ليتسلّى به و على حاله ، فسخر منه وقال :

ـ ما يمشي في القائلة غير طالب أو شيطان

فردّ عليه مخلوف بن العزام على الفور :

ـ و ما يقعد في الظلّ غير كلب أو سلطان

فقال السلطان :

ـ اسكت ، و إلاّ قطعت رأسك ؟ سأريك ...

ـ بعدها أمر السلطان بأن يوضع ـ الولي الصالح مخلوف بن العزام في برميل مملوء بالماء ، و تسخينه بالنار لدرجة الغليان ، و هو يريد بذلك تعذيبه ـ ردّا على تجرّئه في رد الكلام بالمثل على جناب السلطان ، و ربّما كان ذلك للتسلّي به ، قبل النظر في أمره .فكانت النار تشتعل بدون انقطاع ، و قد استغيظ مخلوف بن العزام و شعر بالظلم ، فراح يدعو الله رافعاً يديه إلى السماء ، بأنه مظلوم و أن ينصره على هذا الظالم .

ـ كان حرّ الشمس الحارقة و لهيب النار القوية لا يطاقان ، فقد فرّ جند السلطان من صهد لهب ذلك الأتون ، بينما بقي ـ مخلوف بن العزام ـ واقفاً يتأمّل في برميل الماء غير متأثّر و لا مبال بغليان الماء و لهيب النار الذي لا يطاق .ثمّ صرخ في وجه الجند :

ـ زيدوا الحطب فإنّ الماء لا يزال بارداً ...

و تقول الحكاية بأنّ فرساً لأحد الجنود دوت ، و دهمت برميل الماء ، فانقلب .

فقال السلطان :

ـ سنعيد الكرّة ... هاتوه [ أي آتوا به ]

فقال مخلوف بن العزام

ـ هاتوه [ أي آتوا به ]

فلما رفع الجنود الولي الصالح مخلوف بن العزام ، ارتفع السلطان في الهواء ، فصاح :

ـ حطّوه

فقال مخلوف بن العزام :

ـ حطّوه

ـ فنزل السلطان على الأرض



فقال مخلوف بن العزام :

ـ أنظر إلى نفسك فإنك أنثى ... ...

ـ ثمّ ما لبث أن مرض السلطان ، و وجد نفسه عاجزاً عن تسيير شؤون رعيته و لا حتى القيام بحقوقه الطبيعية مع زوجته . عندها خشي السلطان على نفسه فأحضر الولي الصالح مخلوف بن العزام ، و تحاورا معاً حول مسائل عديدة خاصة منها المسائل الدينية و الشرعية .و أنّ مخلوف بن العزام هو شخص آتِ من الساقية الحمراء لأسرة دينية ترابط في الزوايا و الخوانق ، تحفظ و تعلّم القرآن و تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، و أنّ ما أصاب السلطان هو جزء من كرامات وهبها الله للولي الصالح ،ذلك العبد الحقير الفقير الدليل الرجي مغفرة الله، و ليس غير ذلك من أمور الكهانة أو السحر . و لمّا تبيّن للسلطان قوة برهانه و أنّه صاحب علم و دين ، منحه الله بركات و برهان مبين ، طلب منه السّماح ، و طلب منه بأن يدعو الله له بالشفاء من المرض الذي أصابه . و بعد فترة تعافى السلطان و رجع إلى قوّته المعتادة على نفسه و على رعيته بفضل الله تعالى و قوته . عندها عرف السلطان و جنده مكانة الولي الصالح ـ مخلوف بن العزام ـ

ـ و ربّما تحكى القصة على غير هذا المنوال ، و لكن كلها تدور حول هذا المحتوى . بعدها كافأ السلطان سيدي مخلوف بن العزام بما يلي :

01 ـ يحمي و يحترم السلطان الولي الصالح مخلوف بن العزام و أبنائه المرابطين .

02 ـ يقطع السلطان مجموعة عزالي ـ جزء من ارض ريغة القبالة [ منطقة عين أزال و رأس أزال ] بدون مقابل للولي الصالح مخلوف بن العزام .

03 ـ لا رسم مكس ولا ضريبة مغرم على هذه الأراضي أو الممتلكات الأخرى عليه أو على أبنائه ، مثلما كان ذلك جارٍ في عهد المرابطين .

04 ـ يعفى أبناء بن العزام من التجنيد لدى جيش السلطان .

ضريح الولي الصالح مخلوف بن العزّام

محاولة ربط القصة بالحقائق

عين أزال أثناء الحكم التركي

ـ قسّم الأتراك الجزائر إلى ثلاث مقاطعات كبرى بهدف السيطرة على الأوضاع و تمكينهم من تحصيل الضرائب ، فكان بايلك الغرب و بايلك التيطري و بايلك الشرق و عاصمته قسنطينة . أنشئ بايلك قسنطينة عام 1567 م و تمّ تقسيم البايلك إلى أربع مقاطعات و هي :

ـ منطقة الشرق ، و يسيطر عليها الحنانشة

ـ منطقة الغرب ،التي تمتد من ضواحي سطيف إلى بيبان الحديد و يسيطر عليها ، بنو عباس

ـ منطقة الشمال ، التي تضم عنابة و بجاية و فرجيوة و يسيطر عليها بنو عاشور و بنو عز الدين

ـ منطقة الجنوب ، و التي تمتد من قسنطينة إلى العلمة و تضمّ نواحي عين أزال و نقاوس و تمتد جنوباً إلى بسكرة و توقرت ، و يسيطر عليها أمراء ـ الذواودة ـ الهلاليين .


ـ أمّا في المدن ، فقد انشأ الأتراك حاميات عسكرية ، لمواجهة السّكان الغاضبين و مراقبة شيوخ و قادة القبائل ، الذين يكونون محلّ شك في عدم ولائهم الولاء التام للأتراك ، فاخضعوا نظام المدن لسلطتهم المباشرة و لوحدهم دون سواهم ، و بالتعاون مع ـ شيخ البلد ـ المعين ، و فرضوا سيطرتهم على كل شيء فيها و على ضواحيها ، لأجل تمكين الحامية العسكرية من التموين و البقاء و تثبيت حكم البايلك ، و يترأس الحامية ـ [ الآغا ـ نوبة ] ، و جنود الحامية العسكرية لا يخرجون من نطاق المدينة و ما جاورها ، و يتركون باقي المناطق و البوادي للشيوخ و القواد الذين لهم سلطة نفوذ على السّكان ، و الذين أبرم الباي معهم اتفاقيات ،مقابل بعض الامتيازات لهؤلاء و مقابل تحصيل الضرائب للبايلك ، و ضمان تثبيت حكمه ، و في هذا الصدد نشير إلى ما جاء في كتاب ـ تاريخ الجزائر العام ـ للأستاذ عبد الرحمن الجيلالي ـ الجزء الثالث ـ إذ يقول في الصفحة 20 منه [كما أنه كان لمعظم العشائر والقبائل المنتشرة في أنحاء القطر الجزائري مثل الحنانشة شرقي قسنطينة و الذواودة بالزاب الجنوبي ، وبني مصاب – مزاب – بجنوب مدينة والأغواط وبني عباس و ولاية تقرت ، و واد ريغ الخ... فلكل منها رئيس : قائد أو شيخ يتصرف في ولايته المعبّر عنها بالوطن ، تصرّف الأمراء الإقطاعيين على مقتضى النظام السائد في القرون الوسطى والحكومة يومئذ مكتفية منهم بالنسبة وبما يدونها به من الأموال والأنفس ولا حق لهم في الخوض في أغراضها والتدخل في مقاصدها السياسية كيفما كان شأنها ، كما أن الإدارة الجزائرية تركت التدخل في شؤونهم الخاصة وبذلك يتضح أن شكل هذه الحكومة كان شبه استبدادي أو إقطاعي . ]

- و يضيف في موضع آخر و في نفس الكتاب ، ما يلي :

[غير أن الكثير من مساحة الجزائر الجنوبية كان خاضعا لنظام الإقطاع وفيه كان خاضعا لنظام العرش أو الجماعة ، وأنّ سلطة الأتراك العملية عندئذ لا تشمل من أديم أرض الجزائر الفسيحة سوى محيط من الأرض يحتوي على خمسة وسبعين ألف كيلومترا مربعا ، ينتهي شرقا بمدينة طبرقة وغربا بوادي ملوية ، وفي الجنوب بجبال العمور المتاخمة لعين ماضي ، وهو نحو سدس التراب الجزائري اليوم ، أما الباقي من جبال الأوراس مثلا فإنها لم تكن لتدخل تحت طاعة الأتراك إلا اسما فقط ، فهي لأهلها من زناته ، وبلاد الشاوية والزاب والحضنة لأسرة بوعكاز من الذواودة وبلاد تقرت وملحقاتها في أقصى الجنوب القسنطيني لبني جلاب ، الخ . ]
الضرائب التي أتى بها الأتراك لم تكن مقبولة من بن العزّام

ـ و ضمن تاريخ عين أزال [المدينة ] خلال العهد التركي ، فقد كان البايلك [ الحاكم ] التركي له سلطة على الأراضي الواسعة ، حيث يراعي مصالحه الخاصّة و مصلحة البايلك الذي يمثّله . أمّا الأهالي المحلّيين فلم يكونوا سوى مزارعين بسطاء ، يقومون بإيجار الأرض المزروعة ، و يدفعون الضرائب ، و يقومون بأعمال السخرة لدى الحاكم . و ممّا نتج عن مداومة إيجار نفس الأراضي لزمن طويل تشكيل تجمّعات سكانية و قبائل حقيقية متماسكة . فأنشئت الدواوير و الأكواخ بالقرب من منابع الماء المحيطة بعين أزال ، و لو على مسافات متباعدة فكانت بهاقل و رأس العيون ، و بيضاء برج ، و تينزرارت ، و السباخ و القصبات و سكرين و بوطالب . و كانت هذه القبائل لا تملك الحق في تملّك الأرض أو الحصول على عقد في ذلك . فكان البايلك يسيطر كذلك على الأراضي البور و الخشب و الغابات التي ضمّها إليه بصفة خاصة ، و كان هو السّيد على المناجم و المحاجر .

الملكية العقارية في عهد بايلك قسنطينة

ـ لم يكن الاهتمام قبل مجيء الأتراك بالأرض و بملكيتها ، فقد تستغلّ و كفى و لم يكن بوسع أي شخص كتابة الأرض باسمه بدء بشيخ القبيلة إلى آخر شخص يُفلح الأرض ، و ذلك ترسيخاً لمبدأ بأنّ الأرض لله وحده . و أمّا الأتراك فقد جاؤوا بنظام الملكية الفردية للأرض ، فكانوا يوزّعون العزالى ـ جمع عزلاء ـ و هي الأرض المعزولة عن باقي الأراضي المملوكة للباي ـ على صنفين من الناس :

01 ـ مكافأة الموظفين الكبار أو قادة الأعراش الذين قدّموا خدمة لنظام البايلك

02 ـ رجال الصوفية و المرابطين ذوي النفوذ و التأثير على الناس ، الذين يهدف الباي من خلالهم تثبيت سلطته .

سبب اهتمام الأتراك بالمرابطين و الطرق الصوفية

ـ عندما عرف الأتراك أهمية أتباع الطرق الصوفية في محاربة الغزو الأوروبي و الوقوف في وجه حملات التنصير و مناهضة أطماع الدول الأوروبية في البلدان الإسلامية ، و تثبيت دعائم الإسلام بين القبائل ضد الحملات التبشيرية ، اضطرّوا إلى اتخاذ سياسة صوفية ، فكانوا يشجّعون الطرق الصوفية ،والمرابطين مريدي الزوايا و الخوانق ، و نشير هنا ، ما جاء في كتاب ـ تاريخ الجزائر العام ـ الجزء الثالث ـ ص 255 : [ لمّا صار الترك سادة البلاد الجزائرية ، اضطرّوا إلى اتخاذ سياسة صوفية ، و مثلهم في ذلك دولة الأشراف في القسم الغربي من الشمال الإفريقي ، فإذا كانت المناطق الغربية من الشمال الإفريقي تحتوي خصوصاً على زوايا شاذلية ، فإنّه في القسم الذي كان يسيطر عليه الأتراك كانت السيادة فيه للزوايا القادرية ، و اعتمد الترك على جماعات هذه الطريقة القادرية و كذلك سائر زعماء الطرق بصفة عامة و الصوفية المحلّيين بصفة خاصّة ، فأحاطوهم كما قال A.Cour بالدعاية و مظاهر الاحترام ، و رفعوا من شأنهم في نظر العامّة ، و لم يقصّروا في مجازاة خدماتهم بسخاء ، و لا في عقاب المعاداة بقسوة ، إلاّ ما ظهر منهم أيام ثورة درقاوة .]

تاريخ وقوع الحادثة

ـ و يحتاج المرء لمعرفة التواريخ بدقة إلى بذل المجهود الكبير للاطلاع على أرشيف زاوية الشيخ الحداد بمجانة بولاية برج بوعريريج و كذلك تاريخ إمارة الذواودة و رياح الهلاليين التي كانت تسيطر على المنطقة خلال تلك الفترة ، و تاريخ عين أزال في العهد العثماني لمعرفة مع من وقعت الحادثة ، و كذلك الاطلاع على تاريخ و أرشيف بايلك قسنطينة أثناء فترة البايات [ 1567-1587 ] و بداية حكم الباشاوات بالجزائر [من 1588- إلى غاية 1599] ، و مخطوطات المكتبة الوطنية ... و أسرة ابن العزام [ بلعزام ] بعين أزال ..و غيرها .

ـ و المعروف تواتراً ، فإنّ سيدي مخلوف بن العزام ، هو ولي من أولياءالله الصالحين الذين أنعم الله عليهم ببركاته و فضله و هو رجل دين قبل كل شيء ، نسأل الله لنا وله العفو و المغفرة ، فما هو إلا عبد حقير فقير ذليل يرجو مغفرة من الله و أجر كريم . و قد جرت القصة المذكورة أعلاه ـ حسب تقديرنا ـ و إذا كانت في عهد البايات ، فهي في الفترة الممتدة ما بين 1567 إلى 1587 م ، أي في عهد شيخ العرب الأول ـ علي بوعكاز بن السخري الذوادي الرياحي الهلالي المتوفي عام 1581م أو بداية حكم الباشاوات بالجزائر [من 1588- إلى غاية 1599] .كما نشير أنّه أثناء بحثنا في مختلف المواقع الإلكترونية ، عثرنا على ولي صالح اسمه سيدي يوسف الملقّب بالعزام بجنوب المغرب الأقصى ، ينحدر من وادي درعة بمنطقة الساقية الحمراء ، توفّي سنة 994 للهجرة حوالي 1586 للميلاد ، و قد عاش في زمن سيدي مخلوف بن العزام ، .و له ولدان أحدهما يدعى سيدي أحمد بن يوسف العزام ، المتوفى سنة 1019 هـ ـ حوالي 1611 م كان شيخ زاوية ، و لا ندري لحد الآن إن كانت هناك صلة نسب ما تربط بينهما ؟

هذا الكلام ، يدفعنا دفعاً لمحاولة التعريف بالدولة المرابطية التي ينحدر منها العزازمة و إمارة الذواودة الهلالية و كذلك منطقة السّاقية الحمراء ...



نداء إلى الجميع

من اجل خلق نهضة تنويرية وتقديم العبرة والدرس للجميع ، ندعو الإخوة تزويدنا بالمعلومات الأرشيفية المتوفّرة من صور فوتوغرافية و وثائق ورسائل ، على البريد الإلكتروني التالي .

...................................

المراجع :

ـ كتاب تاريخ المغرب العربي الحديث ـ السنة 4 متوسط ـ المعهد التربوي الوطني ـ الجزائر – طبع 1984-1985

ـ مذكرات ـ الشيخ خير الدين ـ الجزء الأول ـ المؤسسة الوطنية للكتاب ـ

ـ تاريخ الجزائر العام ـ الجزء الثالث ـ عبد الرحمن الجيلالي

ـ الروايات الشفوية

ـ الموقع الإلكتروني ـ المقامات و الزوايا الصوفية بالمغرب

ـ موقع : Algérie - Ampère - GeneaWiki

ـ موقع : site du Beylik de Qacentina-par d.m.chetti

ـ موقع ـ الجغرافيا العسكرية للجزائر و تونس ـ الكتاب الرابع

- كتاب ـ Revue Africaine ـ العدد 26 لسنة 1882 بصفحة 369





مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية   الجمعة يونيو 12, 2009 6:37 pm

الذواودة الهلاليون

علاقة أولاد العزام و شيوخ العرب من الذواودة

وساطة أولاد العزام بين الأتراك و الذواودة

مقدّمة :

ـ نحاول في هذه الصفحة ، القيام بالتعريف بقبيلة الذواودة الهلالية و على لسان احد أبنائها ، ألا و هو الشيخ خير الدين ، و نسعى من خلال ذلك الوصول إلى النقاط التالية :

01 ـ التعريف بقوّة هذه القبيلة على مدى عدّة قرون من الزمن

02 ـ العلاقة بينها و بين الأتراك

03 ـ ذكر أولاد العزام في بعض المراسيم التي أصدرها شيوخ هذه القبيلة .

04 ـ وساطة أولاد العزام بين شيوخ الذواودة و الأتراك عام 1638 م .





الشيخ محمد خير الدين

1902م - 1993 م



يقول الشيخ محمد خير الدين في مذكّراته :

تقدم العرب الهلاليون وأحلافهم نحو الجزائر ودخلوها من ثلاث جهات عام : 442هـ-1051م .

الأولى : جهة السواحل حيث انتشروا على ضواحي القالة و عنابة و قسنطينة والقل إلى جبال بابور

الثانية : جهة الهضاب العليا الواقعة بين الأطلس التلي والأطلس الصحراوي .

الثالثة : جهة الصحراء ، وانتشروا جنوب الأوراس على قرى الزاب وانتهوا أيام الموحدين إلى مزاب وجبل راشد .

ـ "لما ضعفت الدولة الموحدية المؤمنية ، ونشأت دولتا : بني زيان و بني مرين احتاجت الدولتان إلى العرب لتعزيز سيادتهما ، فدخل الهلاليون وأحلافهم شمال المغرب الأوسط من عمالة وهران .

وهكذا تم للعرب استيطان الجزائر بالرهبة من سيوفهم أولاً وبالرغبة فيها أخيرًا .

فأقطع لهم الملوك الاقطاعات ، و أجزلوا لأمرائهم الصلات ، وتقربوا إليهم بالمصاهرات ، و أضيفت إفريقيا الشمالية إلى جزيرة العرب جنسيا بعد ما تبعتها دينيا وسياسيا ".

يقول ابن خلدون :" كانت قبيلة رياح أقوى قبائل بني هلال وأكثرها عدداً ، وكانت قيادتها بيد الذواودة أبناء ذواد بن رياح ، وقد تولى قيادتها أيام الموحدين رجل قوي لعب دورا هاما في تاريخ دولة الموحدين ، ذلك هو أبو سرحان مسعود ابن سلطان بن زمام بن رديني بن ذواد بن مرداس بن رياح .

و قد انتشرت بطون رياح من الجريد إلى القيروان على الزاب إلى المسيلة إلى ورقلة ، ولهم إقطاعات الحضنة ونواحي قسنطينة و بجاية .

ولقبيلة مرداس بطون كثيرة منها الذواودة أولاد ضنبر بن عقيل بن مرداس ومسلم بن عقيل ورحمان وعامر بن يزيد بن مرداس ، ومن الذواودة أولاد عساكر بن سلطان أولاد محمد بن مسعود بن سلطان وأولاد سباع يحي بن سلطان . "

قال الميلي : " ولا يعني استيطان هذه القبائل في تلك البلاد أنها عاشت في هدوء واستقرار بل بالعكس من ذلك ، كانت دائمة التنازع والتصادم في المجالين الداخلي والخارجي .

ـ ففي المجال الداخلي كثيرًا ما تقع الحروب بين الهلاليين سواء بين قبيلتين متجاورتين أو أكثر لأسباب أهمها التنازع على أسباب الحياة وخاصة في المناطق الصحراوية ، أو بين أفراد القبيلة الواحدة بسبب التنازع على الرئاسة ، وينتج عن هذه الحروب ضعف قبيلة واستعلاء أخرى ، فتضطر القبيلة الضعيفة إمّا للجلاء إلى ناحية أخرى ، وإما للاحتماء بقبيلة أقوى ، فتضع القبيلة المحمية عربية أم بربرية ويسمون هذه الضريبة غفارة وهي غاية الشرف الحربي ".

ـ أما في المجال الخارجي فإن أحداث المنطقة التي استوطنوها بالإضافة إلى طبيعتهم جعلت منهم عاملا مؤثرا في الحروب والمعارك العديدة ، فعندما احتاجت الحكومات البربرية إلى القبائل العربية ، قربت رؤساءها بالمصاهرات والمجالسات ، واقطعتهم الأراضي ، واعتمدت عليهم في جباية الخراج ، وتجنيد الجند ، وقد عرف العرب أن نعمتهم لا تدوم إلا بإضعاف الحكومة ، فكانوا يحدثون لها ، المشاكل ويديرون عليها الثورات نابذين ما بينهم من تراث ، وينقسمون على الحكومات متى تعددت .

وقد أصبحت الحكومات : الحفصية والمرينية كل منها تعتمد على قبائل عربية سلما وحربا .

ولم تكن مشاغبة الهلاليين للحكومات البربرية طمعا في الملك أو طلبا للفوضى وإنما كانت لحفظ حياتهم البدوية .

وقد أطنب ابن خلدون في حديثه عن الذواودة لمعاصرته لهم وصلته الوثيقة بهم لفترة طويلة حيث أقام ست سنوات فيها مع عائلته وأبنائه بمدينة بسكرة وتحت رعايتهم ، وقام خلال ها بالعديد من السفارات محاولا إصلاح ذات البين بين ملوك الحفصيين بتونس ، وبين الذواودة تارة ، وبينهم وبين ملوك تلمسان الزيانيين تارة أخرى .

وكان في بعض الأحيان يتصل بصديقه يعقوب بن علي الذواودي أمير قبيلة رياح لإقامة حلف بين هذه الدولة أو تلك ، وكان للذواودة نفوذ على أوطانهم يزداد قوة بضعف دولة صنهاجة .

أمراء و شيوخ الذواودة و علاقتهم بأولاد العزام

ـ و نقوم في هذه الصفحة بالتعريف بأمراء الذواودة الذين لهم علاقة بأولاد العزام ، حسب كتاب ـ مذكّرات الشيخ محمد خير الدين ، حيث ذكر الكتاب أسماء الأمراء منذ بداية حكمهم منذ حكم الأمير ـ أبو سرحان مسعود بن سلطان عام [ 577هـ -1179م ] إلى غاية الأمير السخري بن عيسى بن يعقوب الذي حكم ما بين 1481م إلى غاية 1541 م ، ثم ّ تلاه لقب ـ شيخ العرب ـ الذي اقترحه الأتراك بالاتفاق مع أمراء الذواودة ، من 1541 إلى 1842 .

حيث جاء في الكتاب ما يلي :

السخري بن عيسى بن يعقوب : الأمير رقم 13

بناء على ما كان قبل هذا ، يقول الشيخ خير الدين ،

ـ فخلفه ابنه السخري بن عيسى بن محمد ، وامتدت سلطته على سكان البوادي المنتشرين فيما بين قسنطينة و ورقلة و على بلاد (فرجيوة ) (ومجانة ) إلى المسيلة والأغواط .

وكانت دائرته وزمالته تقيم معه شتاء بالزيبان وما حولها من مراع متسعة في الجنوب على جانبي وادي جدى ، و تنتقل معه صيفا إلى الشمال حيث تقيم بمصيفه قرب منابع وادي الرمال التي تنبع في سهول "البلاعة " المجاورة لقبيلة أولاد عبد النور ، وقد بقيت آثارها معروفة إلى الآن .

ـ هذا المصيف والمساكن المجاورة له وأراضي الزمالة الملحقة به والماء الذي ينبع منها وما حولها كلها أراضي زراعية جيدة كانت لهم ، ثم صارت في العهد الفرنسي ملكا لمعمر فرنسي يدعى " بورجو" . ولهذه الذكريات أقدمنا على شراء هذه المزرعة عام : 1939م اثر اندلاع الحرب العالمية الثانية لنسترجع بعض ما كان لأسلافنا ، فنسكن في المساكن التي كانوا يسكنونها و نشرب من مياههم التي كانوا ينهلون منها .


ـ وفي عهد السخري دخل الجيش التركي بقيادة " بربروس " خير الدين باشا البلاد التونسية بعد طرد الاسبان منها عام : 936هـ 1529م ، وأصدر مرسوما عاما ، ودعا فيه كافة أئمة المساجد في الأوطان التي تحت سلطته أن يقيموا الدّعاء في خطبهم أثناء صلاة الجمعة في المساجد لخليفة المسلمين السلطان سليم العثماني كما جرت العادة في كافة البلاد الإسلامية ، كما وجه نداء آخر باسم السلطان سليم إلى كافة القبائل العربية من رياح وبني هلال في موطنهم بالجزائر يدعوهم إلى طاعة خليفة المسلمين اسطنبول والانطواء تحت لوائه ، فأجابه العرب بالقبول مشترطين :

أولا : عدم المساس بما تحت أيديهم من الحقوق والامتيازات التي مكنتهم منها الحكومات الإسلامية السابقة من يوم دخولهم إفريقيا عام : 440هـ إلى هذا العهد .

ثانيا : احترام اختيارهم بأنفسهم أمراءهم ورؤساءهم واحترام كل ما درجوا عليه من نظمهم القبلية ، فقبل خير الدين باشا شروطهم واقرهم عليها .

ـ ثم أصدر أمرا أخر يلزم بموجبه ان يعين أمير الذواودة في المستقبل من طرف باشا الجزائر العثماني بعد اتفاق القبيلة على اختيار ه ، يطلق عليه لقب " شيخ العرب " بدل (الأمير) ، ويخلع عليه لباسا شرفيا مميزا يدعى " القفطان " ويتم هذا الإجراء في احتفال رسمي ترفع فيه الأعلام التركية وتصدح الموسيقى العسكرية وتدق فيه الطبول أمام الجماهير على غرار ما يقع عندما ينصب بايات العمالات في وطن الجزائر ، وهذه الإجراءات كلها تشير إلى المكانة التي كان يتمتع بها الذواودة رؤساء رياح في العهد التركي .

توفي الأمير السخري بن عيسى بن يعقوب عام 1541م .


شيخ العرب الأول : علي أبو عكاز بن السخري الذوادي الرياحي ـ الأمير رقم 14

ـ تولى شيخ العرب الأول علي أبو عكاز بن السخري الذوادي الريا حي سنة : 1541م وكانت بداية ولايته فترة انتقال من الحكم الحفصي إلى الحكم التركي ، وأثناء هذه الفترة نزل الأسبان الغزاة في بعض شواطئ الجزائر ، فكان من الضروري أن تنشب الحرب بين الجزائر التركية والأسبان المغيرين ، تلك الحرب المزمنة التي امتدت طيلة ثلاثمائة عام ، ولم تنته إلا بعد طرد الاسبان وحلفائهم الصليبين من المرسى الكبير .

هذا الوضع الجديد الذي وجد ( شيخ العرب ) علي أبو عكاز نفسه فيه عند بداية ولايته ، ويتطلب جهود ا مكثفة وإرادة قوية يستطيع القائد الذوادي بها المحافظة على الوطن والمواطنين .

ـ وفي سنة 1541م استدعي أمير الذواودة ورياح علي أبو عكاز بن السخري إلى قسنطينة من طرف باي قسنطينة التركي ن و تنفيذاً للإتفاقية التي أبرمت بين الذواودة والأتراك ، تقلّد منصب (شيخ العرب ) هذا اللقب الجديد الرسمي ، وألغي لقب ( إمارة العرب ) الذي كان معمولا بها من يوم دخول الهلالين إفريقيا إلى العهد التركي ، عام 936 هـ -1529 م . وكان من أوائل الأعمال التي قام بها شيخ العرب فيما يتصل بعلاقته الجديدة مع الأتراك ، حمايته البعثة التركية ، التي دخلت على قسينطية على طريق عنابه بعد مغادرة الأمير الحفصي لهذه المدينة ، ورجوعه إلى تونس ، وكان عدد أفرادها مائتين من الجنود والضباط الأتراك ، ثم سافرت بعثة أخرى من الضباط الأتراك مرتين تحت حماية ( شيخ العرب) ، المرة الأولى إلى بسكرة سنة سنة 1550م ، والمرة الثانية إلى تقرت وورقلة سنة 1552م .

ـ توفي ( شيخ العرب) علي أبو عكاز بن عيسى بن محمد بن عيسى بن محمد بن يعقوب سنة 1581م ودفن في مقبرة سيدي المسعود المعروفة بمدينة (العلمة ) وضريحه قائم الآن بهذه المقبرة على طريق العلمة و فرجيوة و على مسافة ميل من مصيف السخري (بالبلاعة) الذي أشرنا إليه عند كلامنا على مصايف الأمير السخري .


ضريح سيدي مسعود و ضمن بقايا الأحجار يوجد ضريح

شيخ العرب الأول : علي أبو عكاز بن السخري الذوادي الرياحي [ المتوفّى سنة 1581 م ]

و هو الذي عاصر زمن الولي مخلوف بن العزّام





- 15 ـ شيخ العرب أحمد بن علي بوعكاز بن السخري

ـ لا قال الرائد شارل فيرو : " وفي سنة 1581م ، خلفه أحمد بن علي أبو عكاز ، وكان يتمتع بشخصية قوية وشجاعة غير عادية ، وكانت إمارته تعتمد على جيش متفوق من الفرسان والمشاة وكانت قبيلة الذواودة تشرف على إقليم قسنطينة كله شماله وجنوبه ، وكان قواد الذواودة في هذا العصر تحت قيادته ، وهم أولاد عيسى بن محمد بم مسعود بن سلطان ، وأولاد صولة بن محمد بن مسعود بن سلطان ، وأولاد السبع بن شبل بن موسى بن محمد بن مسعود بن سلطان وكانت قبيلة الذواودة تتمتع بسمعة حميدة في البلاد كلها .

و يقينا ان خلق الكرم وحفظ الجار وحماية المستجير الممتدة جذورها في أعماق هذه الأمة العربية هي التي مكنت العرب من قيادة جحافل بني هلال أثناء زحفهم على إفريقيا ، وضمنت لهم البقاء والاحترام في خضم الصراعات التي وجدوها أمامهم بين قادتها وملوكها وبين رعاياهم زهاء ألف عام من يوم دخولهم أرض إفريقيا إلى أن احتلت فرنسا الجزائر والصحراء .

ـ عاصر شيخ العرب أحمد بن علي بو عكاز بن سخري الحرب التي خاضها الأتراك والجزائريون ضد الغزاة الاسبان وأعوانهم من الصليبين سنة 1581م وشارك الذواودة في هذه الحرب بجيشين عظيمين :

أحدهما رابط شرقي مدينة الجزائر وبقيت من هذا الجيش قبيلة تعرف الآن باسم السخارة على مقربة من بلدة برج منايل ، وهي في هذا الوقت تعيش في هذا المكان محافظة على شخصيتها وعاداتها الموروثة وأسلوب حياتها .

وثانيهما : الجيش الذي شارك في الدفاع عن مدينة الجزائر من الجهة الغربية . ، وقد بقيت منه طائفة مغمورة تعرف الآن باسم الذواودة وهي قرية تحمل اسم قبيلتهم ( الذواودة)، تقع على بعد 20 ميل من عاصمة الجزائر غربا .

ـ وكان جيش الذواودة المحارب في ذلك الوقت تحت قيادة جدها الحاج آمحمد بن محمد بن سليمان بن محان ( بتضعيف الحاء) بن سليمان بن الصغير بن معتوق بن أبي دينار سليمان بن علي بن أحمد .

ومما نقل عن أوائلنا أن الحاج آمحمد هذا سمى ابنه البكر الوحيد باسم خير الدين قائد الأتراك ، تيمنا باسمه ، ومراعاة لصلة الجهاد التي كانت التي كانت تربط أوائله بالقائد العظيم خير الدين بارباروس الذي أنقض الجزائر المسلمة من الاستعمار الاسباني الذي كان محققا لولا عون الله ولطفه و وقوف الشعب الجزائري بجانبه صفا واحدا كالبنيان يشد بعضه بعضا .

و ينبغي ان أشير هنا بصدد الكلام عن شيخ العرب أحمد بن علي أبي عكاز بن السخري إلى ما كتبه الرائد والترجمان (شارل فيرو) الذي كان مكلفا بمسح الأراضي في عمالة قسنطينة وتحديد الأملاك فيها سنة 1860م .

قال : سمحت لي ظروف مهنتي كمكلف بتحديد الملكيات العقارية بعمالة قسنطينة أن أدرس مطالب كانت سببا في اطلاعي على وثائق أسرة دينية تدعى أولاد إبن العزام المعروفة ، تعاصر أيام العظمة الذوادية ، كانت تسكن بزاويتها على بعد أربعين ميلا من قسنطينة ، وكانت إحدى هذه الوثائق مؤرخة عام 1005هـ - 1600م .

تأمر هذه الوثيقة قواد نقاوس وديرة وبسكرة والمسيلة بأن يحترموا في معاملاتهم أولاد ابن العزام حاملي هذه الوثيقة (1) ، بإمضاء : أحمد بن علي أبي عكاز بن السخري.
وعثرنا على وثيقة أخرى بتاريخ : 1004هـ 1599م ممضاة من طرف السيد سليمان بن الحداد من عائلة المرابطين أصحاب زاوية الشيخ ابن الحداد المعروفة بناحية مجانة أمضاها نيابة عن شيخ العرب أحمد بن علي بوعكاز ، لأن سليمان بن الحداد كان نائبا عنه في هذه الناحية من البلاد ، يأمر فيها كافة العمال بدائرة مجانة وما جاورها بحماية أولاد العزام المرابطين







مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
 

موسوعة الانساب والعوائل الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 15انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 8 ... 15  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» الخطوط الجوية الجزائرية::air Algerie::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة ::  :: -